التوقيت الخميس، 24 يونيو 2021
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

"المركزي" يطالب البنوك بتلبية احتياجات المستوردين من الدولار

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز، إنه طالب البنوك في اجتماع عقد أمس، الأحد، مع رؤوساء مجالس الإدارة، بتلبية احتياجات المستوردين من العملة الأجنبية، سواء للسلع الأساسية أو السلع الأخرى.


وأضاف رامز، على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية اليوم الإثنين، أن توجيه البنوك بتوفير الدولار لاستيراد كافة السلع لا يعني عدم وجود أولويات، مشيرا إلى أن الحصيلة الدولارية ارتفعت بحجم كبير منذ تطبيق الإجراءات الفنية للسيطرة على السوق السوداء للعملة.


وأوضح "هناك أولويات للسلع الأساسية، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، والهجوم الذي نتعرض له نتيجة لهذه السياسة يستهدف مصلحة خاصة".


وأشار إلى أن البنوك المصرية جاهزة لتمويل مشروعات القمة الاقتصادية، وأي مشروع يمتلك الجدوى الائتمانية اللازمة للحفاظ على قوة ومتانة القطاع المصرفي، مشيرا إلى أن مسؤولية البنوك تتمثل في الحفاظ على ودائع العملاء.


ولفت رامز إلى أن الشمول المالي يتم من خلال تدريب العملاء على كيفية وأهمية التعامل المصرفي، وفتح حسابات بنكية، مشيرا إلى أن شهادات قناة السويس الأخيرة التي اجتذبت 27 مليار جنيه من الأفراد خارج القطاع المصرفي هي أولى أولويات تحقيق الشمول المالي، قائلا "مفيش في البنوك عميل كبير وعميل صغير، البنوك تهتم بكافة العملاء".