التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:19 م , بتوقيت القاهرة

أثينا تفشل في الحصول على مساعدات من الـ"يورو"

فشل وزراء مالية منطقة الـ"يورو"، في التوصل إلى اتفاق بشأن منح أثينا حزمة مساعدات مالية تقدر بنحو 7.2 مليارات يورو، مع اقتراب نفاد السيولة المالية من اليونان، خلال اجتماعهم في ريجا.


وبحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم، قال رئيس مجلس وزراء مالية منطقة الـ"يورو"، يروين ديسلبلويم، إن أثينا لن تحصل على المساعدات الدولية، مالم يتم التوصل إلى قرار نهائي بشأن الإصلاحات، منوها بـ"خلافات كبيرة" بين اليونان ودائنيها .


وأشار ديسلبلويم، إلى ضرورة إحراز تقدم ملموس في المناقشات نظرا لضيق الوقت أمام أثينا.


و أكد رئيس مجموعة الـ"يورو"، أن نجاح المفاوضات مع الدائنين يصب في مصلحة أثينا، وتقع مسؤولية إحراز إنجازات على عاتق المسؤولين اليونانيين.


وناقش وزراء مالية منطقة الـ"يورو"، في العاصمة اللاتفية ريغا، يوم الجمعة 24 أبريل، مسألة منح أثينا مساعدات مالية سوف تمكنها من سداد الدفعة المقبلة، من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 450 مليون دولار، وستساعد خطة الإنقاذ أثينا على تسديد الديون المستحقة خلال الشهرين القادمين.


ويتوجب على اليونان تسديد أكثر من 9 مليارات يورو لصندوق النقد الدولي هذا العام.


يذكر أن وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز"، قامت خلال الشهر الحالي بتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية اليونانية، على المدى الطويل من"B-" إلى "CCC+"، وعلى المدى القصير من "B" إلى "C-".