التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

توقعات بارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ21 مليارا لأول مرة منذ 3 سنوات

توقع مسؤول بالبنك المركزي تخطي احتياطي النقد الأجنبي لمصر حاجز الـ21 مليار دولار بنهاية شهر أبريل الجاري لأول مرة منذ 3 سنوات ونصف وبالتحديد منذ أكتوبر 2011.


وقال المسؤول في تصريح خاص لـ"دوت مصر" اليوم السبت، إن المساعدات الخليجية البالغة 6 مليارات دولار والتي تلقاها البنك المركزي الأربعاء الماضي سترفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 21.2 مليار دولار بنهاية هذا الشهر مقابل 15.2 مليار دولار نهاية مارس الماضي نظرا لعدم ارتباط مصر بأي التزامات خارجية خلال هذا الشهر.


وكان احتياطي النقد الأجنبي قد شهد عام 2011 تراجعا حادا ووصل نهاية أكتوبر من نفس العام إلى 22 مليار دولار من مستوى 36 مليار دولار سجلها نهاية 2010.


وقال محافظ البنك المركزي، هشام رامز الخميس الماضي، إن مصر تلقت الأربعاء 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات بواقع ملياري دولار لكل دولة.


وتعهدت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي بتقديم دعم إضافي لمصر بإجمالي 12.5 مليار دولار في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.


وأضاف رامز: "الفائدة على الودائع 2.5% والآجال تتراوح من ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام" مشيرا إلى أن المساعدات الخليجية تعزز مساعي الحكومة المصرية للنهوض بالاقتصاد المنهك وتحقيق نمو لا يقل عن 6%  خلال السنوات المقبلة.