التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:02 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: "أوبك" تراوغ بفائض هو الأعلى منذ 10 سنوات

 قال الخبير الاقتصادي وأحد مستشاري وكالة "رويترز" في شؤون الشرق الأوسط، محمد كركوتي، إن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يومياً، وهو أكبر فائض في عشر سنوات، حيث أنتجت أوبك30.27 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الحالي.


وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنَّ من المتوقع أن تزيد أوبك الإنتاج بدرجة أكبر إلى حوالي 30.36 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.


وأضاف كوكوتي،أن الأعضاء الرئيسيين في أوبك زادوا الإنتاج في الشهور الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم بالسوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، لكن الطلب على نفط أوبك أقل بكثير من هذا المستوى.


وتقول جهات رئيسية معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها أوبك ووكالة الطاقة الدولية، إنَّ الطلب على نفط أوبك بلغ 28.34 مليون برميل يوميا في المتوسط في (يناير- مارس) ومن المتوقع أن يرتفع قليلا إلى 28.37 مليون برميل يوميا في الربع التالي.


وأوضح كركوتي، أن "أثر عودة إيران إلى السوق النفطية لن يظهر على السطح قبل خمسة أعوام"، موضحا أن المشكلة الأساسية ترتبط بصورة أكبر بروسيا وغيرها من البلدان المصدرة للنفط خارج منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، لافتا إلى أن هذه البلدان هي التي تغرق السوق النفطية بالمعروض، وهذه النقطة هي التي جعلت دولة مثل السعودية لتنفيذ سياستها الراهنة بعدم خفض الإنتاج، على أمل أن يتوقف المنتجون الذين ليسوا في نطاق (أوبك) عن عمليات الإغراق هذه، بمن فيهم المنتجون الصغار".