التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 08:12 ص , بتوقيت القاهرة

كيف يهدد "فيس بوك" عرش "يوتيوب"؟

لأول مرة منذ أنشئ، أصبح على موقع مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب" أن يتوخى الحذر، ويحاول الحفاظ على مكانته، حتى لا يسحب موقع "فيس بوك" منه البساط تدريجيا، حيث تقوم شركة فيس بوك حاليا بالعديد من التحسينات لمقاطع الفيديو الخاصة بها.


"دوت مصر" يسلط الضوء على أبرز هذه  التحسينات.


تصميم جديد 

تميزت فيديوهات فيس بوك بتصميم جديد، حيث ثبّتت مقطع فيديو كبيرا في الجزء العلوي من صفحاتها، وإلى جواره تظهر خانات إضافة التعليقات، وفي الأسفل قوائم التشغيل التي تضم مزيدا من مقاطع الفيديو الإضافية، التي يمكن مشاهدتها على الصفحة، وهو التصميم الذي يشبه إلى حد كبير قنوات "يوتيوب". 

كما تعرض الفيديوهات في قائمة مرتبة زمنيا، وتظهر العناوين ومدد المقاطع وعدد نقرات الإعجاب.

 


يسبق سنه 

 خدمة مشاركة مقاطع الفيديو على موقع "فيس بوك" تزداد شعبية، وتكبر كل يوم.

أنشيء يوتيوب عام 2005، ووصل عام 2012 إلى 4 ملايين مشاهدة في اليوم، في حين أنه في عام واحد، ما بين 2014 و2015، تجاوز فيس بوك 4 مليارات مشاهدة يوميا. 

 


360 درجة 

دعم  موقع "يوتيوب" التسجيلات المصورة بزاوية 360، ولم تكد جوجل تسعد بالميزة الجديدة على موقع مشاركة الفيديو الخاص بها، حتى استعرض مارك زوكربيرج، خلال المؤتمر السنوي للمطورين F8، الذي نظمته الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الشهر الماضي، مقطع فيديو دائريا، قال إنه صوّر بـ24 كاميرا، للوصول إلى زاوية 360 درجة، في إشارة منه إلى أن الخاصية قادمة قريبا إلى فيس بوك.

 


فيس بوك تتفرد 

يوتيوب من النادر أن تقوم بإدخال أي تعديلات أو مميزات على مقاطع الفيديو الخاصة بها، عكس فيس بوك، التي تسعى دائما للتفرد، وإطلاق ميزات جديدة كل فترة، تنالفس بها يوتيوب وتحاول أن تتفوق عليها.

 


التضمين 

أعلن مارك زوكربيرج أيضا خلال المؤتمر السنوي للمطورين F8، في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، توفير إمكانية تضمين فيديوهات الشبكة الاجتماعية في المواقع والمدونات، بحيث يمكن للمستخدمين نسخ كود التضمين ووضعه في الموقع أو المدونة المراد تضمينه بها، على غرار تضمين المشاركات العادية.