التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

تذبذب العملة يقود أرباح "هيونداي" للانخفاض

أعلنت شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات، اليوم الخميس، انخفاض صافي أرباحها بنسبة 2.2%، خلال الربع الأول، وأرجعت ذلك لتذبذب العملة وانخفاض المبيعات. وبلغ صافي الأرباح خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضيين 1.98 تريليون وون (1.83 مليار دولار)، مقارنة بـ 2.03 تريليون وون، خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وأضافت الشركة في بيان: "ضعف قيمة الروبل أمام الوون أضر بعملياتنا الروسية و(انخفاض المبيعات) تسبب في تراجع معدلات استخدام مصانعنا وأضر بأرباحنا". وقد انخفضت الأرباح التشغيلية خلال الربع الأول بنسبة 18.1% لتصل إلى 1.59 تريليون وون، مقارنة بـ1.94 تريليون وون العام الماضي، وجاءت نسبة الانخفاض أقل من توقعات المحللين.


يذكر أنَّ هيونداي باعت 154802 سيارة في كوريا الجنوبية خلال أول ثلاثة أشهر من العام، بانخفاض 3.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وباعت الشركة 1028032 سيارة في الخارج بانخفاض بنسبة 3.6% خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وتعد هيونداي فرع من مجموعة سيارات هيونداي/كيا، وهي أكبر شركة في كوريا الجنوبية، ورابع أكبر مصنعي السيارات في العالم من حيث عدد الوحدات المباعة سنويًا، وواحدة من أكبر شركات آسيا، تتضمن تويوتا، هوندا، نيسان موتورز.