التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:44 م , بتوقيت القاهرة

قبل موتهم.. 6 شركات صنعوا تكنولوجيا اليوم

كل شيء في الحياة، كما له بداية، له نهاية أيضا، كذلك الشركات التي ساهمت في تأسيس تكنولوجيا اليوم، حيث اندثر بعضها وبات طي النسيان.


"دوت مصر" يسلط الضوء على أهم 7 شركات منها.

1- America Online
كانت الشركة الأمريكية، التي اتخذت من "نيويورك" مقرا لها، من أكبر الشركات المتخصصة في مجال خدمات الإنترنت والإعلام، وعمل لديها نحو 8000 شخص.

وفي عام 2001، اندمجت شركة "America Online"، مع شركة "time warner"، لكن أعقب هذا الاندماج نتائج كارثية على كلا الشركتين، فانخفضت القيمة السوقية لأسهم America Online من 226 مليار دولار، إلى 20 مليارا، كما تقلص عدد زبائنها من نحو 30 مليونا إلى نحو 10 ملايين زبون أواخر 2007.



2- Napster
خدمة موسيقية على الإنترنت، كانت في الأصل لمشاركة الملفات، أتاحها شون باركر، فأثرت بقوة في كيفية استخدام الناس، وخصوصا طلاب الجامعات، للإنترنت، قبل أن تلاحق قانونيا من قبل منتجي الموسيقى بتهمة انتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية، حتى صدر حكم محكمة شمال كاليفورنيا برئاسة القاضية مارلين باتل، بإغلاق الموقع نهائيا.



3- Atari
 عندما تأتي سيرة ألعاب الفيديو، يخطر في بالك "آتاري"،  شركة إنتاج أجهزة الألعاب الإلكترونية الشهيرة.


تأسست عام 1972 بواسطة نولان بوشنل وتيد دانبي، وأنتجت جهاز "بونج"، في 29 نوفمبر 1972 من أوائل نظم ألعاب فيديو التي اكتسبت شعبية هائلة.


اتخذ بونج اسمه من رياضة تنس الطاولة، وبحلول مارس عام 1983، استطاعت أتاري بيع من 8000 إلى 10000 نظام من البونج، إلا أن الشركة اندثرت حاليا، وأصبحت غير موجودة.



4- 3dfx


اهتمت بتصميم وتصنيع وحدات معالجة الرسومات، ولاحقا بطاقات العرض المرئي، وكانت تتخذ من سان هوزيه في كاليفورنيا مقرا لها، ورغم أنها كانت من الشركات الرائدة خلال التسعينيات، أعلنت إفلاسها في 15 نوفمبر 2002.


5- Sega
 شركة ألعاب فيديو عالمية، ومنتجة لأنظمة ألعاب الفيديو، يقع مقرها الرئيسي في مدينة طوكيو، باليابان، تأسست عام 1940، وفي عام 1999 أطلقت آخر  أجهزتها، وهو دريم كاست، الذي لم يحقق نجاحا كبيرا، فقررت الشركة إيقاف صناعة ألعاب الفيديو، وأصبحت الآن شركة منتجة للألعاب على أجهزة الجيل الحالي.


6- Polaroid
شركة الكاميرات الفورية الأشهر في العالم، ورغم إشهار إفلاسها عام 2001، لا تزال قيد الاستخدام، فبعد أن بدأ التصوير يأخذ منحنى رقميا، بدأت الشركة ذات الاسم الأسطوري في الاندثار.