التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:50 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الكهرباء: الانتهاء من 85 % من صيانة المحطات

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، دكتور محمد شاكر، أنه تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 85 % من صيانة محطات توليد الكهرباء، والتي ستكتمل في نهاية شهر مايو القادم.


وقال شاكر، في تصريحات له اليوم الأربعاء، إن الخطة العاجلة تتضمن إضافة 3632 ميجاوات وسيبدأ إنتاج هذه الوحدات بنهاية مايو القادم بقدرات تصل إلى 1707 ميجاوات، يليها في نهاية يونيو إضافة 945 ميجاوات، وبنهاية يوليو 570 ميجاوات ثم بنهاية أغسطس 410 ميجاوات.


وأكد الدكتور شاكر أن هناك تنسيقا كاملا مع قطاع البترول لتوفير الوقود، اللازم للمحطات القديمة والجديدة، مشيرا إلى حرص قطاع الكهرباء على تنوع مصادر الطاقة سواء من الشمس أو الرياح أو الفحم النظيف أو المحطة المائية بنظام الضخ والتخزين.


وكشف أن هناك اتفاقا مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ 3 محطات لتوليد الكهرباء بقدرات إجمالية 13200 ميجاوات في البرلس وبني سويف والعاصمة الجديدة باستثمارات تصل إلى حوالى 6 مليارات يورو، مشيرا إلى أنه سيتم خلال عام 2015 إضافة قدرات تصل إلى حوالى 6182 ميجاوات.


واستعرض الوزير الموقف الحالي للمبات الليد حيث انه تم التعاقد على 13 مليون لمبة، وتم توريد حوالى 1,1 مليون لمبة ليد وقد تم توزيع حوالى 700 ألف لمبة منها، هذا بجانب ما يتم الآن، بشأن استبدال كشافات إنارة الشوارع بأخرى موفرة.


وحول قانون الكهرباء أكد الوزير أنه تم الانتهاء من مراجعة القانون بقسم التشريع لمجلس الدولة تمهيدا لاعتماده من السيد رئيس الجمهورية، مؤكدا أهمية الترشيد لتخفيف الأحمال غير الضرورية وخاصة وقت الذروة.