التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:12 م , بتوقيت القاهرة

حوار| رئيس الشرقية للدخان: بعد "كوول الغلابة".. سجائر للأغنياء قريبا

اعتزمت الشركة الشرقية للدخان إنتاج سجائر جديدة أعلنت أنها "للطبقات الغنية" وتلبي احتياجاتهم في سوق الدخان الفاخر.


"دوت مصر" التقى رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان نبيل عبدالعزيز للتعرف على خطط أكبر منتج للسجائر في مصر للمستهلك خلال الفترة المقبلة.


ما المنتجات الجديدة التي تعتزم الشركة الشرقية للدخان طرحها للمستهلك؟


قامت الشركة بالفعل بإنتاج نوع جديد من السجائر يحمل اسم "كوول"، وسعره 13 جنيها في السوق، لخدمة المستهلك المتوسط، إضافة إلى ذلك ستقوم الشركة بإنتاج سجائر من نوع فاخر بأسعار أعلى  من السجائر الحالية لخدمة الطبقات الغنية، وذلك بالنظر إلى أن أغلب السجائر التي تنتجها الشركة حاليا موجهة للطبقات محدودة ومتوسطي الدخل.


وستمتاز السجائر التي ستطرحها الشركة خلال أيام بأنواع فاخرة من التبغ والفلاتر، إضافة إلى تغيير أشكال علب السجائر لتصبح من خامات أكثر جودة تلبية لاحتياجات الطبقات المتسهدفة، وأسعار وأسماء السجائر الجديدة سيتم تحديدها لاحقا عقب الانتهاء من التصميم النهائي لأشكال السجائر.


هل أنواع السجائر الحالية لا تحقق حجم المبيعات المستهدفة للشركة؟


على العكس، حجم مبيعات الشركة مرتفع يصل لنحو 57 مليار سيجارة سنويا، ولكن الشركة تريد التوجه لشرائح أعلى قد تحقق معدل ربح أكبر للشركة.


وحققت الشركة الشرقية للدخان خلال العام المالي المنتهي 2014 أرباحا قدرت بـ883 مليون جنيه بزيادة 10% عن العام الذي يسبقه، وقفزت المبيعات لتحقق 6.2 مليار جنيه بالمقارنة بعام 2013، الذي حققت فيه الشركة 5.4 مليار جنيه.


ما حجم المبيعات بعد فرض الضرائب على السجائر؟


انخفضت مبيعات الشركة منذ البدء في تطبيق ضرائب السجائر يوليو الماضي بحوالي  10%، ولكنه تأثير غير ملحوظ على مبيعات الشركة التي تجتاز مليارات الجنيهات سنويا.


ومن المتوقع أن يرتفع معدل الاستهلاك خلال الأيام القليلة المقبلة إلى سابقه، خاصة مع تقبل المستهلك لفرض الضرائب على السجائر وتعامله مع الأمر الواقع.


يذكر أن الشركة الشرقية للدخان أنتجت ما يقرب 82 مليار سيجارة خلال عام  2014.


ما حجم الإنتاج المستهدف لدي الشركة العام الحالي؟


نستهدف إنتاج 83.4 مليار سيجارة  للسوق المحلي وأسواق التصدير  في عام 2015، وذلك للعمل على زيادة صافي الأرباح بحوالي 10% لتصل لنحو مليار جنيه، وتتضمن خطة الشركة إنتاج 19 مليار سيجارة أجنبية لحساب الغير، وتصنيع 17 ألف طن معسل.


ما تعليقك على الدعوة لتقنين الحشيش؟


بعض الأمور لا يصلح التحدث فيها، وليس لدي تعليق على هذه الدعوة.


كيف تؤثر انتشار السجائر المهربة والمقلدة على الشركة؟


تعتبر هذه الظاهرة من أولى تحديات الشركة، حيث إن استمرار هذه الظاهرة ما زال يؤثر على إيرادات الشركة، بسبب لجوء الكثير من المستهلكين إليها.


وطالبت الشركة الأجهزة المعنية بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية للقضاء على ظاهرة السجائر المهربة، والتي تحقق خسائر كبيرة للدولة.


ما التحديات الأخرى التي تقف أمام الشركة؟


تناقص المعروض من الدخان الخام، ضمن التحديات التي تقف أمام الشركة، خاصة مع استحواذ شركات أجنبية عملاقة، على شركات تجارة الأدخنة العالمية  لتأمين احتياجتها من الأدخنة الخام.


وتواجه الشركة أزمات أخرى متعلقة بانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، ما يؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج، بالنظر إلى استيراد الشركة لـ100% من الخامات الرئيسية للمنتجات.