التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

مجموعة فرنسية تكتشف حقل غاز شرق الجزائر

أعلنت شركة المرافق الفرنسية  "جي دي اف سويز"، اليوم الإثنين، أنَّها اكتشفت حقل غاز لم يتم تحديد حجمه بعد في حوض ايليزي جنوب شرق الجزائر.


وقالت الشركة في بيان لها "بينت تجربة للانتاج أنَّ قدرة الحقل تصل إلى 175 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا وستجري دراسات لتحديد حجم هذا الاكتشاف". وقد تم حفر بئر وصل عمقها إلى 1307 متر، هي الثانية من حملة الاستكشاف التي بدأت في يناير، بحسب الشركة.


الشركة أوضحت أن "هذا البرنامج يتضمن أيضًا حفر ما لا يقل عن أربعة آبار تجريبية إضافية"، موضحًا أنه سبق حفر بئرين في 2012 و2013 خلال المرحلة الأولى من الاستكشاف.


وتملك الشركة الفرنسية 20% من رخصة الاستكشاف في حوض جنوب شرق ايليزي، مع الشركة الإسبانية "ريبسول" 52.5%، والمجمع الإيطالي "اينل" 27.5%.


وترخيص اليزي هو الثاني لشركة "جي.دي.إف سويز" في الجزائر، وتشارك الشركة في مشروع توات جنوب غربي البلاد، ومازال المشروع في مرحلة التطوير ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2017. وعند بداية الإنتاج ستسيطر الشركة الجزائرية العمومية 51% من الحصص في المشروع، باعتبار القانون الجزائري لا يسمح للشركات الأجنبية بامتلاك أكثر من 49% من الأسهم.