التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار يبحث مع "MIGA" تعزيز الاستثمارات في إفريقيا

اجتمع وزير الاستثمار، أشرف سالمان، مع نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار "MIGA" التابعة للبنك الدولي، السيدة كيكو هوندا، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المصرية في القارة الإفريقية، وتشجيعا لزيادة التعاون الاستثماري بين مصر والدول الإفريقية.


وعقد الاجتماع في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحو قيام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والدول الإفريقية. 


وأكدت السيدة هوندا، على اهتمام الوكالة بالتعاون مع مصر، مشيرة إلى إمكانية التعاون بين البنك الدولي والوزارة، من خلال تقديم ضمانات للمستثمرين الدوليين، لا سيما ممن لديهم الرغبة في الاستثمار في مصر بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات محور قناة السويس.


كما التقى سالمان، بنائب رئيس الفريق الفني لمؤسسة التمويل الدولية" IFC"، ديميتري تسيتسيراجوس، وتمت مناقشة سبل التعاون بين وزارة الاستثمار والمؤسسة.


كما بحث سبل تفعيل نظام الشباك الواحد، وفقا للتعديلات التشريعية الأخيرة المرتبطة بالاستثمار، وميكنة وتسهيل إجراءات التأسيس والترخيص للمشروعات، وتدريب العاملين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار.


وأشار ديميتري ستسيتسيراجوس، إلى أهمية البدء في تدريب الكوادر التي سوف تتعامل مع جمهور المستثمرين وإمكانية قيام مؤسسة التمويل الدولي المعاونة في هذا المجال.


وحضر وزير الاستثمار الجلسة الرئيسية للجنة التنمية، والتي تحدث بها رئيس البنك الدولي ورئيسة صندوق النقد الدولي وأمين عام الأمم المتحدة، كما شهدت إلقاء كلمة المجموعة العربية بالبنك الدولي. 


وقدم وزير الاستثمار، شرحا للوضع الاقتصادي المصري وجهود تحسين مناخ الاستثمار منذ يونيو 2014، موضحا الأسس التي بنيت عليها خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الاحتوائي، مشيرا إلى المشروعات الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية مثل مشروع حفر قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس وما يحيط به من مناطق صناعية وتكنولوجية ولوجستية ومشروعات الطرق والطاقة والبنية التحتية وغيرها بهدف زيادة حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.