التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

"العربية للاستثمار العقاري": مشروعات الشراكة ترفع معدل التنمية

قال رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار العقاري، المهندس طارق شكري، إن الشراكة بين وزارة الإسكان والمطورين، تتضمن عددا من الإيجابيات تساعد على معدلات تنمية أعلى، بتوجية السيولة المتوافرة لدى المطورين، إلى التنفيذ، بدلا من حصول الدولة عليها في شكل قيمة الأرض.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر "الحكومة والمطور والمقاول شراكة تنمية"، أن الشراكة تحقق عوائد أعلى بالحصول على حصة من المشروع، تفوق قيمة الأرض حال بيعها عدة مرات، وتجربة مدينتي خير دليل على ذلك.

ولفت إلى أن الشراكة تخلق تعاونا من نوع خاص بين المطور والوزارة، وتنهي كثيرا من المشكلات التي يتعرض لها المطور خلال مراحل التنفيذ، مشددا على أن التحدي الأكبر للمشروع هو قدرة المقاولين على التنفيذ، خاصة أن المشروعات تنفذ جميعها في توقيت واحد، تصل تكلفتها لنحو 40 مليار دولار تنفذ خلال 5 سنوات إلى جانب توفير مواد البناء خاصة الحديد والأسمنت.

وأكد صعوبة تحديد نسبة ربح الوزارة من الشراكة، إلا أنها تضمن أن تغطي حصة الوزار ة قيمة الأرض وفقا لآخر مزاد إلا أن ضمان نسبة ربح اضافية يصعب فى بداية التطوير.

وذكر أن المطور يحتاج الى حرية القرار في مراحل التطوير، للتعجيل بالتنفيذ، موضحا وجود مخاوف من تدخل الوزارة فى هذه القرارات، ما يترتب عليه مشكلات تعوق التطوير.