التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:29 م , بتوقيت القاهرة

إيرباص متفائلة من سوق الطائرات وتواصل دراسة تطوير A-380

توقع رئيس شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات، يوم الجمعة، استمرار انتعاش سوق الطائرات، وهو ما يمكنها من زيادة إنتاج أكثر طائراتها رواجا بوتيرة أكبر من المخطط له إذا استمرت الاتجاهات الحالية.


و يرى الرئيس التنفيذي لوحدة صناعة الطائرات بمجموعة إيرباص، فابريس بريجييه، أن إيرباص سوف تستعيد في نهاية المطاف موقعها كأكبر صانع للطائرات في العالم من بوينج مع إثبات الطائرة الجديدة ايه-350 لوجودها، لكن الحصة السوقية تأتي في مرتبة ثانية بعد النمو المربح.


وأضاف في بيان له أن الشركة في وضع جيد يتيح لها تسليم 15 طائرة ايه-350 عريضة البدن هذا العام، وما زالت تتوقع طلبيات أكثر من التسليمات في 2015، وتخطط إيرباص لزيادة إنتاج الطراز A-320 الأكثر مبيعا إلى 50 طائرة شهريا من 42 في الفترة من الآن وحتى 2017.


وقال بريجييه "السوق قوية جدا وقلنا إنه بوسعنا إنتاج 50 (طائرة A-320) شهريا بحلول 2017 وإذا ظلت السوق مدعومة فهناك إمكانية لزيادة أكبر."


وأكد بريجييه أن إيرباص لن تتخلى عن الطائرة A-380 الأكبر بكثير بعد تراجع طلبياتها، لكنه أضاف أنها ستدرس الجدوى الاقتصادية بعناية قبل اتخاذ قرار بشأن تزويدها بمحركات جديدة وفق طلب شركة طيران الإمارات.


وأضاف أنه لا توجد صلة بين دراسة تطوير الطائرة وقرار طيران الإمارات تقديم طلبية كبيرة لشراء محركات من صنع رولز رويس للنسخة الحالية من الطائرة A-380.