التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 10:47 م , بتوقيت القاهرة

العرب يدعمون التواصل مع حكوماتهم عبر "فيس بوك" و"تويتر"

قالت مجموعة من الخبراء، خلال الجلسة الأحدث من سلسلة أيام الابتكار، التي تستضيفها كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وشركة "SAP" للبرمجيات، إن غالبية المواطنين في الوطن العربي يدعمون استخدام حكومات البلدان العربية لقنوات التواصل الاجتماعي، بُغية الارتقاء بمستويات التفاعل بينها وبين المواطنين، وتحسين الخدمات التي تقدمها الحكومات  لهم. 


وذكر 55% من أفراد عيّنة استطلعت آراؤهم في هذا الشأن، أنهم يدعمون بشدة استخدام حكوماتهم لقنوات التواصل الاجتماعي، من أجل تصميم الخدمات العامة وتقديمها، وذلك وفقا لتقرير الإعلام الاجتماعي العربي، الصادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.


ويُعتبر أكثر من 20% من العرب مستخدمين نشطين لمنصات التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى وجود نحو 82 مليون مستخدم لـ"فيس بوك"، و5.8 مليون مستخدم نشط لـ"تويتر" في الوطن العربي.


وقال بيان صحفي صادر عن الكلية، اليوم الخميس، "مع تسارع وتيرة الاقتصاد الرقمي ازداد استخدام القطاع العام في الوطن العربي لإنترنت الأشياء، ولجوءه إلى الإفادات الواردة في قنوات التواصل الاجتماعي، من أجل فهم آراء المواطنين والمخاطر التي يستشعرونها والمتطلبات التي يحتاجون إليها، ما من شأنه تعزيز الخدمات المقدمة وزيادة أهميتها، وزيادة الشفافية فيما يتعلق بإنفاق أموال الضرائب، مع خفض التكاليف".


ويُعتبر سكان دولة الإمارات من أنشط سكان المنطقة في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي، إذ تتجاوز نسبة مستخدمي "فيس بوك" في الدولة 60% من السكان، أي ما مجموعه 5 ملايين مستخدم، ما يضع دولة الإمارات في المرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون الخليجي في عدد مستخدمي "فيس بوك"، بحسب تقرير "نظرة على الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة 2014، الصادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بالتعاون مع نادي دبي للصحافة.


ومن المتوقع أن يزداد الطلب على المهارات المتعلقة بقنوات التواصل الاجتماعي، بنحو 28% في غضون السنوات الثلاث المقبلة، وفقاً لدراسة "أكسفورد إكونوميكس" و"إس إيه بي"، المعنونة "القوى العاملة في العام 2020"، والتي تتوقع أن يصبح ثلث الموظفين العاملين في دولة الإمارات تقريبا، متقنين لمهارات قنوات التواصل الاجتماعي.