التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

محللون يتوقعون هبوط الطاقة الفائضة للنفط مع ارتفاع إنتاج "أوبك"

قال محللون وخبراء، مساء أمس الأربعاء: إن "نقص إمدادات المعروض من النفط ربما يكون آخر ما يخطر ببال المستثمرين في الوقت الجاري، لكن قدرة منظمة أوبك على التعامل مع زيادة مفاجئة في الطلب تتقلص بشدة".


وعلى مدى سنوات ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) النفط بأقل من قدرتها الإجمالية، أقل من طاقتها القصوى ما يصل إلى 4 ملايين برميل يوميًّا، وهو ما ترك أمامها مساحة كبيرة للتحرك إذا حدثت قفزة مفاجئة في الاستهلاك.


وقالت وكالة الطاقة الدولية، أمس الأربعاء: إن "بوسع المنظمة حاليًا إنتاج حوالي 33.5 مليون برميل يوميًّا، وهو أعلى كثيرًا من الطلب على نفطها في العام الحالي البالغ حوالي 29.5 مليون برميل يوميًّا.


لكن محللين قالوا: إن "هذه الطاقة الفائضة قد تهبط إلى النصف في العام الجاري، إذا استمرت التوجهات الحالية، وقد تصل إلى 1.7 مليون برميل يوميًّا".


وقال محلل شؤون النفط لدى شركة إنرجي أسبكتس المتخصصة، فيرندرا تشوهان في استشارات السوق: "ربما بدأت تتقلص بشدة طاقة إنتاج النفط الفائضة".


وزاد إنتاج أوبك بشدة في الشهرين الماضيين، نتيجة تكوين المخزونات، وتحسن هوامش أرباح التكرير، وهو ما عزز عمليات المعالجة، فضلًا عن زيادة الطلب المحلي لدى المنتجين أنفسهم، وعزز ضعف أسعار النفط، التي هوت نحو النصف خلال الأشهر التسعة الماضية، الطلب وساعد في تحسين أرباح التكرير.