التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:20 م , بتوقيت القاهرة

ما العائد من وراء انضمام مصر لبنك الآسيوي لاستثمار ؟

اتفق عدد من الخبراء الاقتصاديين على أن انضمام مصر لبنك الاستثمار الآسيوي، خطوة هامة في سبيل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب البعد الاقتصادي لهذا القرار، ومساهمته في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.


 من جهته قال عضو المجلس المصري للشؤون الاقتصادية الخبير الاقتصادي محمد فاروق: إن انضمام مصر للبنك الدولي سيساعدها على تفعيل بعض البرتوكولات و العهود في إطار الاستثمار، لافتا إلى أن البنك يمول مشروعات تنموية في المقام الأول.


و أوضح أن انضمام البنك كعضو مؤسس  سيكون له دور هام في وضع إطارات العامة لبنك و اللوائح العمل في البنك و سيكون كتلة مالية ضخمة متمثلة في روسيا و الصين و دول الخليج العربي، و أكد أن هذا البنك سيسهم في تصدرالصين و عملتها  للمشهد الاقتصادي العالمي و اندمال جروح الأسد الجريح و هو الاتحاد السوفيتي المتمثل في روسيا، تعليقا علي امتناع أمريكا في المشاركة يري فاروق " أن وجود كلا من روسيا و الصين بهذه الخلفية الاقتصادية عائق عن وجود أمريكا " و أضاف "بسبب هيمنة الصين و روسيا علي البنك السيوي".


و يتمني فاروق أن يكون هناك عملة أخري غير الدولار في التعامل التجاري و الاستثماري  مع دول الأعضاء فيما بينها مما يؤدي لانخفاض  حدة تقدم الدولار علي الجنية المصري و العملات الأخري " .


و من جانبه ، قال الخبير الاقتصادي الدكتورة بسنت فهمي  " إن دخول مصر يعطيها الفرصة للحصول علي قروض ضخمة من أجل مشاريع الاستثمار في البنية التحتية  خاصة في إطار الطاقة و شبكات الكهربائية  و  شبكات الصرف الصحي و مشاريع الاستصلاح الزراعي "


كما أكد ذلك أستاذ الاقتصاد  أكاديمية السادات للعلوم الإدارية  الد.كتور إيهاب الدسوقى " أن هذا القرار سيساعد علي تنويع مصادر القروض التي ستحصل عليه مصر "


و يري ايهاب الدسوقي حول القرار الأمريكي  " أن الولايات المتحدة الامريكية رفضت للانضمام لبنك بسبب عدم ترئاسة لبنك الاسيوي " حيث يتزعم البنك الاسيوي دولة الصين الشعبية .


و  يصبح عدد المتقدمين الذين ينتظرون أن تتم الموافقة على عضويتهم بالبنك الذي تم تأسيسه  في 24من أكتوبر 2014 بنحو 13 دولة من بينها  الدنمارك واستراليا والنرويج والبرازيل وجورجيا وروسيا قد قرروا جميعا الانضمام الى البنك.وهكذا يبلغ عدد الأعضاء المحتملين بالبنك حتى الآن 41 عضوا منهم ستة دول عربية وهى مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وعمان والأردن وقطر.


و في نفس الوقت، كشفت وزراة الخارجية الإسرائيلية، عن توقيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطاب طلب إسرائيل للانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين حيث تسمح تلك العضوية الفرصة أمام اندماج شركات إسرائيلية في مشاريع البنية التحتية التي يمولها. 


و قد وافق دول الأعضاء يوم الثلاثاء الماضي  علي طلب  مصر و إسرائيل لانضمام للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية