التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:21 م , بتوقيت القاهرة

الشرق الأوسط والإنتاج الأمريكي يرفعان النفط إلى 59 دولار

صعد خام برنت فوق 59 دولار للبرميل، اليوم الأربعاء، وسط التوترات في الشرق الأوسط، ودلائل على تراجع الإنتاج الأمريكي، إذ أشار  تقرير لوكالة الطاقة الدولية إلى أن تراجع المعروض، سيستغرق وقتا أطول من المتوقع سابقا.


وارتفع سعر خام القياس الدولي مزيج برنت في عقود شهر، أقرب استحقاق، 68 سنتا، إلى 59.11 دولار للبرميل، بينما زادت عقود الخام الأمريكي 70 سنتا، إلى 53.99 دولار.


ولقيت الأسعار دعما من حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط، إذ يتواصل القتال في اليمن. وقد تتطور حملة القصف الجوي التي تقودها السعودية ضد المقاتلين الحوثيين المدعومين من ايران إلى تدخل بري، بعد أن قالت مصر إنها ناقشت اجراء مناورات عسكرية مع السعودية وحلفاء آخرين في الخليج.


وفي الولايات المتحدة تراجع إنتاج النفط في ولاية نورث داكوتا، بمقدار 15 ألف برميل يوميا في فبراير عن الشهر السابق، رغم أن عدد الآبار المنتجة، سجل مستوى قياسيا مرتفعا.


وجاء هذا في أعقاب تقرير من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يتوقع أن يهبط إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة 45 ألف برميل يوميا، ليصل إلي 4.98 مليون برميل يوميا، في مايو وهو ما سيكون أول انخفاض شهري في أربعة أعوام.