التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:36 م , بتوقيت القاهرة

مفاوضات بين باكستان و "جازبروم" لاستيراد الغاز الطبيعي

أعلن وزير النفط والموارد الطبيعية في باكستان، شهيد خاقان عباسي، اليوم الأربعاء، أن بلاده مهتمة باستيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وأنها تجري الآن مفاوضات مع شركة "جازبروم ماركيتينج أند ترايدينج سنغافور" بهذا الصدد.


وقال عباسي، لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "إننا تحدثنا مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن توريدات الغاز الطبيعي المسال، وكلفت وزارة الطاقة الروسية شركة "جازبروم ماركيتينج أند ترايدينج سنغافور" بالتفاوض مع الجانب الباكستاني بشأن هذه المسألة، ونحن نجري مفاوضات مع هذه الشركة حول موضوع توريدات الغاز الطبيعي المسال إلى مصانعنا.. نحن مهتمون جدا بهذا التعاون".


وبحسب الوزير الباكستاني، تشارك الشركات الروسية الآن في المناقصات التي تنظمها شركات قطاع الغاز في باكستان.


وفضلا عن ذلك، بدأت الشركة الحكومية الروسية "روس تيخ" في عام 2015 ببناء البنية التحتية لإنتاج الغاز والنفط في باكستان، وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 3 مليارات دولار، ويشمل المشروع بناء خطوط أنابيب الغاز ومرافق التسييل وإعادة تحويله للغاز الطبيعي المسال.


وكانت شركة "روس تيخ" قد ذكرت في شهر ديسمبر الماضي أن باكستان تعاني من نقص شديد في موارد الطاقة، والطلب المحتمل على الغاز الطبيعي في البلد هو ضعف المعروض، وبالتالي فإن تنفيذ مشاريع لبناء محطات إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال وشبكة أنابيب الغاز الرئيسية تعتبر أولوية إستراتيجية بالنسبة لاقتصاد باكستان في السنوات المقبلة.


يذكر أن باكستان تسعى أسوة بكل من إيران والهند للانضمام إلى منظمة "بريكس" بصفة عضو دائم، ومن المتوقع أن يتم البحث في هذه المسألة خلال قمة "بريكس"، التي ستنعقد في مدينة أوفا الروسية خلال الفترة من 8 إلى 10 يونيو المقبل.