التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 04:50 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن يشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

يشارك وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد الفاخوري، في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام الحالي التي تنطلق اليوم الأربعاء في واشنطن وتستمر لمدة 5 أيام.


وأكد بيان صادر عن الوزارة اليوم، الأربعاء، أن الفاخوري سيعقد على هامش هذه الاجتماعات لقاءات مع المسؤولين في البنك الدولي للتباحث حول أوجه التعاون الحالي والمستقبلي، واستعراض ملف العلاقات الثنائية وبحث تفاصيل عدد من المشاريع القائمة والممولة من البنك في الأردن.


وبحسب البيان، فإن وزير التخطيط الأردني سيوقع على قرض التنمية الشامل لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 50 مليون دولار، وأيضا على اتفاقية تأسيس مقر البعثة الدائمة لمؤسسة التمويل الدولية في المملكة (المكتب الرئيسي للمؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا).


ومن المقرر أن يعقد فاخوري اجتماعات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين، لبحث ملف المساعدات للعام 2015 وللفترة المقبلة ووضع الجانب الأمريكي بصورة التطورات الاقتصادية في المملكة (ورؤية الأردن 2025 ) إضافة استمرار الآثار الناجمة عن استقبال اللاجئين السوريين.


وعلى صعيد متصل، كشف مصدر أردني – لصحيفة (الغد) الأردنية اليوم - عن مفاوضات تجرى حاليا بين الأردن والولايات المتحدة حول الحصول على قدر أكبر من المساعدات خلال العام الحالي والتي حددها الجانب الأمريكي ضمن مذكرة تفاهم مسبقة بمليار دولار.


وأوضح المصدر أن فاخوري يزور الولايات المتحدة حاليا للتفاوض في هذا الشأن، مرجحا أن يطلب الأردن مساعدات إضافية لهذا العام لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين.


وكانت الولايات المتحدة خصصت مساعدات للأردن بحجم مليار دولار للعام الحالي 2015، وهو معدل المساعدات نفسه الذي كانت تقدمه للمملكة خلال الأعوام الأخيرة الماضية.


جدير بالذكر أن البلدين وقعا مؤخرا مذكرة تفاهم لتزويد الأردن بمساعدات قدرت بمليار دولار سنويا لمدة 3 سنوات للأعوام (2015 2017)، بهدف تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المملكة.