التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة يصل القاهرة الشهر المقبل

يصل رئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بابالي جيريه، الشهر المقبل القاهرة ليعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين للتنسيق مع الحكومة المصرية حول دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.


وقال نائب رئيس الاتحاد الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خالد نجاتي، إن بابالي جيريه رئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يزور القاهرة في الفترة من 17 إلى 22 مايو المقبل، بالإضافة إلى الدكتور سابها روال مدير عام الاتحاد.


وأوضح نجاتي، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يلتقي رئيس الاتحاد فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لبحث سبل التعاون لدعم القطاع في مصر.


وأوضح نجاتي أن رئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مهتم كثيرا بمصر، باعتبارها بوابة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن الواجب التركيز عليها خلال الفترة المقبلة بصورة جدية، خاصة بعد التغيرات الإيجابية التي شهدتها مصر على المستويين السياسي والاقتصادي خلال الفترة الماضية، خاصة بعد المؤتمر الاقتصادي.


وأشار إلى أنه سيتم خلال لقاء رئيس الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع وزير التجارة والصناعة بحث سبل التعاون بين الاتحاد والحكومة المصرية، حيث سيتم طرح عدة طرق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأهمها الحضانات والاستفادة من التجارب الناجحة في الهند وجنوب إفريقيا، خاصة حضانات الصناعات الحرفية.


وأضاف أن الاتحاد يؤكد على أهمية التركيز على تدريب شباب الخريجين، وتغيير فكرهم وتحويلهم إلى رواد أعمال وأصحاب مشروعات صغيرة ومتوسطة في خطوة هدفها الحد من زيادة معدل البطالة.


ولفت إلى أنه سيتم خلال الزيارة بحث طرق التعاون بين الوزارة وأكاديمية التدريب التابعة للاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحكومة لتدريب شباب الخريجين، خاصة أصحاب المؤهلات المتوسطة لتدريبهم على كيفية تأسيس مشروع صغير أو متناهى الصغر، كما سيتم عرض تجارب الاتحاد عن التعليم عن بعد "E-Learning"، الذي تقدمه الأكاديمية للشباب حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأضاف أنه سيتم بحث التعاون بين الحكومة والاتحاد لعقد المؤتمر السنوي للاتحاد في مصر لأول مرة، والذي سيحضره حوالي 1500 من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من معضم دول العالم، وبحث التعاون بينهم وبين المشروعات المماثلة المصرية من خلال ترتيب لقاءات (B2B) ومسؤولين تنفيذيين من جهات حكومية ودولية مختلفة.


وأشار إلى انه سيتم خلال اللقاء بحث إمكانية الاستفادة من خبرة الاتحاد الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مساعدة وزارة الصناعة والتجارة في الخروج بقانون للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما نخطط لعقد ندوتين للشباب، وجاري التنسيق مع إثنين من أكبر الجامعات المصرية الخاصة لتعريف الشباب بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأكيد على أن يتحولوا لرواد أعمال لتخفيف الضغط علي الحكومه من ناحية التوظيف.


وأوضح أنه سيتم الترتيب كذلك لعقد لقاء منفصل مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث يعتبر الصندوق من أهم أعضاء الاتحاد منذ سنوات عديدة، مؤكدا أهمية الدور الذي يلعبه الصندوق لهذا القطاع الهام والذي يمكن تطويره بصورة كبيرة بالتعاون الجدي مع الاتحاد للاستفاده منه كمؤسسة دولية وتعظيم الاستفادة من التجارب الناجحة مع المؤسسات الحكوميه المماثلة في الدول المختلفة.