التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:45 م , بتوقيت القاهرة

"موديز" تبقي على تصنيف تركيا السلبي

أبقت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "موديز"، على التصنيف الائتماني المتدني لتركيا عند Baa3 مع نظرة سلبية، للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بحسب بيان نشرته على موقعها الرسمي أمس الجمعة.


يأتي هذا في الوقت الذي كان من المنتظر أن تجري فيه الوكالة أول تقييم بخصوص الاقتصاد التركي في أبريل الجاري، وذلك بموجب الجدول الزمني لتصنيف الدول للعام 2015 المعلن عنه مسبقا.  


وقامت الوكالة  في 11 أبريل من العام الماضي بتخفيض التصنيف الائتماني لتركيا من حالة "مستقر" إلى حالة "سلبي"، ومنحته درجة "بي إيه إيه 3"، وأعلنت في بيان لها على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، في ذلك الحين، أن الضغوط المتزايدة على وضع التمويل الخارجي في تركيا، أثرت سلبًا على ثقة المستثمرين، داخل، وخارج البلاد.


وكانت وكالة "موديز"، قد حددت في تقويمها للعام 2015، ثلاثة تواريخ لتنصيف تركيا ائتمانيا، فى 11 أبريل، و7 أغسطس، و4 ديسمبر، والوكالة بعدم تحديثها لتصنيف تركيا أمس، تكون هذه المرة الثالثة على التوالي التي تؤجل فيها ذلك.


وتعاني العملة التركية من ارتفاع قيمة الدولار في الأسواق العالمية، ما يعرضها لضغط كبير نتيجة اتساع الفارق بين سعر صرف العملتين، الذي بلغ مستواه القياسي، في مارس الماضي بـ 2.6488 ليرة تركية لكل دولار.