التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

حماية المستهلك تحذر مرضى الضغط والكلى من الرنجة والفسيخ

دعا "رئيس جهاز حماية المستهلك" عاطف يعقوب، في تصريحات له اليوم السبت، إلى شراء الأسماك المملحة من المحلات والأماكن المرخص لها، والتي تتوافر بها الشروط الصحية، والابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة ومن الباعة المتجولين، مما يجعل الأسماك عرضه للأتربة والميكروبات.


وأكد ضرورة مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من سلامة المنتج وعدم وجود تغيير في اللون أو الرائحة، وفضل الاحتفاظ بالأسماك المملحة، في المبرد، نظرا لكون عملية التجميد تقلل كثيرا من الطفيليات والبكتريا.


وحذر يعقوب مرضى الضغط المرتفع من تناول تلك الوجبات، نظرا لاحتوائها على أملاح زائدة، قد تؤدي لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، وكذلك طالب مرضى الفشل الكلوي والكبد بعدم تناول تلك الوجبات.


وشدد رئيس جهاز حماية الاستهلاك، على أنه حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى ، موضحا أن أعراضها قد تظهر خلال يوم إلى أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وألام بالحلق وعدم الشعور بالراحة.


وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك بضرورة التأكد من سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها، وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردي، وألا تكون مهترئة، داعيا إلى الابتعاد عن تناول رأس السمكة لأنها مليئة بالسموم واستخدام ثمار الليمون والخل بكثرة عند إعداد الوجبات.


وأشار إلى إمكانية غسل الفسيخ بالمياه العذبة والليمون والخل قبل إعداده للطعام وتقديمه مع البصل الأخضر والخس والجزر لقدرتهم على الإقلال من خطورة البكتريا الضارة.