التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

خسائر كبيرة تنتظر مزارعي البطاطس بعد الحظر الروسي

ينتظر عدد كبير من المزارعين خسائر كبيرة بعد حظر روسيا استيراد البطاطس المصرية من حقول 6 مناطق متفرقة في مصر " يتراوح الحقل ما بين 50 إلى 100 فدان"  خلال الموسم الحالي الذي بدأ في يناير الماضي و يستمر حتى يونيو المقبل .


وقال رئيس الشعبة العامة للمصدرين في إتحاد الغرف التجارية ،المهندس علي عيسي، أن حجم تصدير مصر لمحصول البطاطس إلى روسيا، يتراوح بين 250,000 طن إلى 270,000 طن سنويا.


وأكد عيسى لـ"دوت مصر" أن من بين المحافظات التي طالها الحظر محافظتي البحيرة والاسماعيلية.


من جانبه، أوضح رئيس غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، محمد شكري لـ"دوت مصر"، أن القرار الذي اتخذته روسيا ضد مصر بحظر استيراد البطاطس ليس الأول من نوعه، فقد قامت المملكة المتحدة، بحظر استيراد البطاطس من مناطق معينة في مصر بسبب أمراض البطاطس مثل العفن الوردي، مشيرا إلى أن أكبر مستورد لبطاطس هي المملكة المتحدة .


وبالنسبة للمناطق التي حظر عنها الاستيراد، فقد أشار إلى منطقة وسط الدلتا، مطالبا الدولة القيام بمعالجة التربة للقضاء على مثل هذه الأمراض .


ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن الدائرة الاتحادية لمراقبة الطب البيطري والصحة النباتية، أن الدائرة أصدرت قرارا بفرض قيود "مؤقتة" بدءًا من 9 أبريل 2015 على استيراد البطاطس المصرية إلى روسيا.