التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

هبوط الإستراليني لأدني مستوياته خلال 5 سنوات

 تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته خلال 5 سنوات أمام الدولار اليوم، الجمعة، متأثرا ببيانات صناعية أضعف من المتوقع، وتزايد احتمالات استمرار حالة الغموض السياسي لفترة طويلة بعد الانتخابات البريطانية المقررة الشهر المقبل، والتي تشهد منافسة محتدمة.


وأظهرت بيانات رسمية أن الناتج الصناعي زاد 0.1% على أساس شهري في فبراير  بما يقل عن توقعات خبراء اقتصاديين لارتفاعه 0.3% في استطلاع أجرته رويترز، ولا يبشر ذلك بخير للنمو الاقتصادي في الربع الأول ويؤثر سلبا على العملة.


وهبط  الإسترليني إلى 1.4623 دولار بعد صدور البيانات مسجلا أدنى مستوى له منذ منتصف عام 2010 ومنخفضا 0.5% عن مستواه أمس، الخميس، وكانت العملة البريطانية بلغت 1.4685 دولار قبل صدور البيانات، واستقر اليورو أمام الاسترليني عند 72.44 بنس.


وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارضة يسيران كتفا لكتف قبل الانتخابات المقررة في السابع من مايو ، ومن المرجح أن يحل القوميون الاسكتلنديون الذين يريدون تقسيم المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة.


وقد يتمخض ذلك عن برلمان معلق لا يحظى فيه أي حزب بأغلبية مطلقة، ويخشى المستثمرون أن تدوم مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي لفترة أكبر بكثير مما كانت عليه بعد الانتخابات الأخيرة في 2010.