التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:12 م , بتوقيت القاهرة

"مبكو" تستحوذ على 18% من إنتاج الورق بالسوق السعودي

يستهل السوق السعودي اكتتابات عام 2015، بطرح شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” 15 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام.

وفي 6 ملايين سهم من أسهمها، يبدأ اكتتاب الأفراد، بسعر 30 ريالا للسهم، و الذي حدد عن طريق بناء سجل الأوامر وتمتد فترة الاكتتاب من 8 أبريل وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 14 أبريل الحالي.

وقد عينت MEPCO شركة الرياض المالية للقيام بدور متعهد التغطية، ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات فيما يخص عملية الطرح.

وخلال مارس الماضي أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقتها بطرح 30% من رأسمال شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق للاكتتاب العام  بالسوق  خصص 60% منها للمؤسسات والـ40% المتبقية للأفراد السعوديين.

وبالنسبة للاكتتاب المخصص للمؤسسات وصناديق الاستثمار، فقد انتهى خلال الأسبوع الماضي، وبلغت نسبة تغطيته 1035%.

يذكر ان  شركة MEPCO  تأسست عام 2000 من قبل كل من شركة “المهيدب وأولاده” وشركة “المهيدب القابضة” برأسمال قدره 15 مليون ريال، وتمت زيادته 6 مرات ليبلغ حاليا 500 مليون ريال مقسم إلى 50 مليون سهم، وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقرا رئيسيا لها.

وكانت النتائج المالية للشركة  قد اظهرت تحقيقها ارباحا صافية قدرها 111.3 مليون ريال خلال 2014 بزيادة قدرها 27% عن عام 2013.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط لصناعة الورق “مبكو” سامي الصفران: ”كما هو معروف أن الاقتصاد السعودي هو اقتصاد قوي جدا ومتنامي، وانعكست ايجابيات السوق على جميع القطاعات ومن المؤكد أنه سينعكس علينا ايضا”.

وأضاف الصفران أن دخول شركة “مبكو” لسوق الأسهم السعودي لم يعتمد على دخول المستثمر الاجنبي “القريب” وإذا ما كان له تاثير ايجابي أو سلبي على السوق السعودي، وإنما اعتمد بشكل رئيسي على أداء الشركة الجيد.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة تصل الى 420 ألف طن، مضيفا وجود نشاط توسعي قائم والذي سيرفع الإنتاج إلى 475 الف طن، مع العلم أن الشركة ستضيف خط إنتاج جديد، والذي سيصل إلى 775 الف طن عام 2018.