التوقيت الخميس، 17 يونيو 2021
التوقيت 08:21 م , بتوقيت القاهرة

"شل" تستحوذ على بي جي البريطانية للغاز

 توصلت شركة "رويال دويتش شل" النفطية العالمية، لاتفاق لشراء مجموعة "بي.جي" البريطانية للغاز الطبيعي، مقابل 47 مليار جنيه استرليني -ما يعادل 70 مليار دولار-  في أول عملية اندماج عملاقة بقطاع النفط منذ 10 سنوات.


وذكرت الشركة، في بيان لها اليوم على موقعها الالكتروني، أنها ستدفع 383 بنساً نقداً و0.4454 سهم من الفئة "ب" في الشركة مقابل كل سهم من أسهم "بي.جي" في إطار الصفقة.


وأضاف البيان أن ذلك يمثل علاوة سعرية بنحو 52% على متوسط سعر تداول السهم في 90 يوماً، وبتلك الصفقة يتملك مساهمو "بي.جي" نحو 19% من المجموعة الجديدة الناجمة عن الاندماج.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة "رويال داتش شل"، بن فان بيوردن، إنه يتوقع أن تصبح شركته أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك بعد اتفاق "شل" على شراء مجموعة "بي.جي" مقابل 70 مليار دولار في أول عملية اندماج عملاقة بقطاع النفط في عشر سنوات.


يذكر أن مجموعة "بي. جي" هي شركة غاز طبيعي بريطانية متعددة الجنسيات، وهي واحدة من أكبر 20 مجموعة تعمل في مجالات النفط والغاز في العالم، ومقرها في ردينغ ببريطانيا، وهي ثالث أكبر منتج للنفط والغاز في المملكة المتحدة، وأدرجت بمركز 28 في تصنيف شركات الطاقة العالمية في عام 2012.