التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

س و ج.. وكالات التصنيف الائتماني من الألف إلى الياء

بعد رفع وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني لمصر  من مستوى "Caa1" إلى مستوى "B3" مع نظرة مستقبلية مستقرة، يتبادر إلى الأذهان، الكثير من التساؤلات ومنها:

ما هي وكالات التصنيف الائتماني؟

هي وكالات تقيس مدى قدرة الشركات والحكومات على سداد ديونها.

كيف تعمل الوكالات لإصدار تقييماتها؟

تختلف تصنيفات الوكالات للدول والشركات بدءا من أعلى تصنيف ائتماني AAA وصولا إلى التصنيف المتدني  CCC، والذي يعني أن الدولة أو الشركة تواجه خطر عدم تمكنها من سداد ديونها.

ما هي أشهر وكالات التصنيف الائتماني؟

توجد وكالات عديدة للتصنيف الائتماني في العالم ولكن أشهرها ثلاث وكالات، وهي، وكالة "ستاندارد آند بورز" نشأت عام 1860، ووكالة موديز التي نشأت في عام 1909، ووكالة فيتش، وبدأت نشأتها عام 1013، وتم اعتماد الثلاث وكالات من هيئة البورصة والأوراق المالية الأمريكية عام 1975.

ما الفرق بين تصنيف دولة وتصنيف شركة؟

بشكل عام التصنيف بالنسبة للشركات والدول هو نفسه، وهو التركيز على قدرة كل منها على رد الدين، ومع ذلك تستخدم الوكالات معايير تقييم مختلفة.

ما هي معايير تصنيف وكالات التصنيف الائتماني للدول والشركات؟

للدول: لا يقدم التصنيف الائتماني معلومات عن التمويل الحكومي، كالعجز والدين فقط، ولكنه يقدم أيضاً معلومات سياسية واقتصادية أخرى، مثل مستوى الدين للدولة ككل، الأهداف الاقتصادية، ودرجة استقرار الوضع السياسي في الدولة.

للشركات: تركز الوكالات على المعلومات المالية للشركة والإيرادات والأهداف الربحية.

ما معنى حصول الدولة على درجة تقييم منخفضة؟

إذا كان تقييم الدولة منخفضا، فذلك يعني غالباً أن احتمالية إعادة سداد هذا البلد لديونه قليل، كما أن التقييم الائتماني ينخفض إذا كان مستوى الدين مرتفعا، حيث يؤدي إلى زيادة الفوائد التي ستُدفع لهذا الدين أو إذا كان النظام السياسي غير مستقر أو لا يمكن الاعتماد عليه، وبالتالي التقييم الائتماني يكون مفيد كمؤشر للائتمان، ولكنه ليس مؤشراً حاسماً يعتمد عليه المستثمرون للاستثمار في بلد ما.

تصنيف ائتماني ممتاز للبنوك في أمريكا قبل الأزمة المالية 2008!!

قبل اندلاع ا?زمة المالية في 2008، أعطت الوكالات الثلاث تصنيفًا ائتمانيًا AAA أي أفضل درجة تصنيف ائتماني ?وراق الرهن العقاري ا?مريكية، وهي أوراق دين بضمان العقار، والتي اتضح بعد اندلاع ا?زمة، عجز أصحابها عن سداد ديونهم!.