التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

صدمة إقرار لائحة الضريبة تهز البورصة المصرية والأجانب يقتنصون الفرصة

فتحت البورصة المصرية على خسائر حادة يوم الأربعاء وسط تهافت المصريين على البيع عقب صدمة إقرار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة أرباح السوق، لكن اقبال المستثمرين الأجانب على الشراء لاقتناص صفقات دسمة بأسعار رخيصة ساعد السوق على استعادة توازنها والتحول للصعود.


وهوت السوق نحو اثنين بالمئة في أول دقائق من جلسة اليوم بعد أن أعلن وزير المالية هاني قدري دميان اليوم أنه تم بالفعل إقرار اللائحة التنفيذية التي طال انتظارها لضريبة الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية في البورصة ليبدد بذلك آمال المتعاملين بإلغاء الضريبة أو تعديلها.


وبلغت قيم التداول في السوق خلال الساعة الأولى نحو 150 مليون جنيه وهي أرقام لم تشهدها السوق منذ بضعة أشهر. لكن دخول الأجانب بقوة لتصيد الفرص السانحة واقتناص الأسهم بأسعار بخسة عوض خسائر السوق وحول مسارها النزولي نحو الصعود.


وبحلول الساعة 1032 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية المؤلف من 30 سهما 0.5 بالمئة. واستردت الأسهم القيادية خسائرها المبكرة وتحولت للارتفاع إذ صعد سهم هيرميس 2.6 بالمئة وسوديك نحو واحد بالمئة.


كما زادت أسهم التجاري الدولي 0.95 بالمئة والمصرية للاتصالات 1.85 بالمئة وطلعت مصطفى 1.2 بالمئة. وجاءت المشتريات القوية للأجانب في السوق اليوم بعد أن رفعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية أمس تصنيفها مع نظرة مستقبلية مستقرة