التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

الأهواني تلتقي نظيرها التونسي لبحث التعاون المشترك

التقت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، ياسين إبراهيم التونسي، على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للصناديق والمؤسسات والهيئات المالية العربية.


وتناول اللقاء سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر وتونس، وترتيبات الإعداد لعقد الدورة الخامسة عشر للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة المنتظر عقدها في دولة تونس خلال النصف الثاني من العام الجاري 2015.


كما بحث الطرفان سبل تنمية الاستثمارات البينية بين البلدين، لا سيما على صعيد التواجد الاستثماري التونسي في مصر مع التأكيد على ضرورة أن يكون ذلك من خلال تشجيع آلية الشركات المشتركة بين البلدين سواء بمساهمة حكومية أو قطاع خاص.


فيما أكدت الأهواني على ضرورة بحث تعظيم الاستفادة المصرية من اتفاقية أغادير، وذلك من خلال تشجيع رجال الأعمال في البلدين على إقامة مشروعات مشتركة لتعميق التكامل الصناعي المشترك وزيادة الصادرات البينية.


كما تناول الوزير التونسي سبل زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس، والذى سجل خلال عام 2014 حوالي 135 مليون دولار منخفضا بذلك عن ما تم خلال عامي 2013 و2012.


كذلك استعرض الوزيران نتائج مؤتمر دعم و تنمية الاقتصاد المصري الذي عُقد في شرم الشيخ خلال منتصف شهر مارس وأبرز ما أسفر عنه من رسائل سياسية واقتصادية واستثمارية فضلا عن آليات متابعة نتائج المؤتمر.