التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:31 ص , بتوقيت القاهرة

وزير أمريكي سابق: لم نعد نملك السيطرة على الاقتصاد العالمي

قال وزير الخزانة الأمريكي السابق، لورانس سامرز، إنه لم يعد بمقدور الولايات المتحدة السيطرة على الاقتصاد العالمي، وحث بلاده لاستعادة هيمنتها الاقتصادية بضرورة الوفاء بالتزامتها ووقف نفاقها.


وأشارإلى أن إنشاء الصين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وفشل واشنطن في وقف حلفائها التقليديين من الانضمام، هو تطور لم يسبق له مثيل منذ تأسيس مؤتمر بريتون وودز عام 1944.


وأوضح سمرز في المقالة التي نقلتها،روسيا اليوم، عن صحيفة فاينانشال تايمز وواشنطن بوست، أن الجمع بين السياسة الداخلية والنفاق في تطبيق القوانين، وتجاهل الطبقة الوسطى في السياسات العالمية، كلها أسباب أدت إلى عزل الولايات المتحدة وفتح الطريق أمام منظمات مالية جديدة للظهور بقوة، مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB). 


وتابع: "يجب إصلاح صورة الولايات المتحدة أمام العالم المالي قبل أن يصبح لا رجعة فيه"، لافتا إلى أن الحل يكمن في إستراتيجية من ثلاث نقاط، إذ يجب على الولايات المتحدة اعتماد "نهج الحزبين الجمهوري والديمقراطي"، دون أي "نفاق" و "ضبط النفس في السعي وراء مصلحة الدولة، كما دعا سامرز صانعي القرار عدم إهمال الطبقة الوسطى، محذرا من أن السياسة العالمية الحالية تفعل ذلك الأن. وأخيرا حذر من التقشف، قائلا: "إننا قد نتجه إلى عالم حيث رأس المال متوفر و ضغوط الانكماش كبيرة، لذلك يجب التركيز على تشجيع الاستثمارات".


لورانس سامرز كان رئيس الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي عامى (1991-1993)، وخدم سامرز كوزير للخزانة في عهد بيل كلينتون عامى (1993-2001)، رئيس جامعة هارفارد عامى (2001-2006) ومدير المجلس الاقتصادي القومي في عهد باراك أوباما عامى (2009- 2010).