التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:53 م , بتوقيت القاهرة

"لبيب": "مشروعك" البداية الحقيقية لتطبيق "اللامركزية"

أكد وزير التنمية المحلية، اللواء عادل لبيب، أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية هو الاختبار الحقيقي لتطبيق اللامركزية في المحافظات، لافتاً إلى أن المحافظين هم المسؤولون مباشرة عن تذليل أية عقبات تواجه تنفيذ المشروع في القري والمدن والمراكز.


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع محافظي الشرقية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والمنوفية والدقهلية، اليوم الثلاثاء، بحضور السفير محمود السعيد المدير التنفيذي للمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية لمتابعة استعدادات هذه المحافظات لبدء "مشروعك" بها .


وصرح وزير التنمية أنه سيتم البدء في تنفيذ "مشروعك" في محافظات الدلتا الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن المحافظين يقومون حاليا بجولات ميدانية لمتابعة تجهيز مقرات "مشروعك" بالمراكز والمدن والقري وتزويدها بشبكة الإنترنت.


وقال إن كافة أجهزة الدولة تساند المشروع، الذي سيكون قاطرة التنمية الشاملة في جميع محافظات مصر، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل منفذ الشباك الواحد في جميع مقار "مشروعك" بحيث يضم كل مقر مندوبي البنوك الثلاثة المشاركة في المشروع وهي مصر والأهلي والتنمية والإئتمان الزراعي، ومسؤولي المحليات، والتراخيص.


وأضاف أنه سيتم منح تراخيص مؤقتة للمشروعات لتبدأ العمل الفعلي خلال شهر على الأكثر، وتابع: " لابد من نسف الروتين فوراً أو الاعتماد على الأساليب غير التقليدية في حل أي مشكلة تواجه تنفيذ المشروعات ولابد من تنفيذ المشروعات في كل القري والنجوع لتوفير فرص عمل ودعم التنمية بها ".


وأوضح لبيب أنه لا يوجد سقف محدد لتمويل مبادرة "مشروعك"، لافتا إلى أنه سيتم التنسيق مع البنوك لتوفير أي تمويل مطلوب،مؤكداً انه سيتم إنشاء موقع إلكتروني لمتابعة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية على شبكة الإنترنت، وسيبين الموقع عدد المشروعات التي حصلت على موافقات بالتنفيذ في كل محافظة، والمشروعات التي حصلت علي تراخيص، وأيضا التي حصلت علي التمويل والتي بدأت التنفيذ بالفعل.