التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:16 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة: مصر بلا "عشش" خلال عام

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، عن اتفاقه مع وزارة التطوير الحضري والعشوائيات، لوضع جدول زمني محدد لتطوير المناطق الخطرة وغير الآمنة على حياة المواطنين، إضافة إلى إزالة العشش في 77 منطقة على مستوى مصر خلال عام، مشيرا إلى أنه سيتم التعاون مع كافة المحافظات على رأسها القاهرة والجيزة، للبدء في هذا المخطط المهم.

وقال مدبولي، خلال اجتماعه مع الفنان محمد صبحي، ممثلا عن مؤسسة "معا" لتطوير العشوائيات، إن الدولة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة في التعامل مع المناطق العشوائية الآمنة، بحيث تزال المباني وتنفذ أخرى جديدة في المكان نفسه، حفاظا على معيشة المواطنين، ولكن هناك أولوية أخرى سيتم التركيز عليها وهي المناطق غير الآمنة والمهددة للحياة، وتنفيذ مقترح وزارة التطوير الحضري بشأن إزالة العشش.

وأضاف الوزير وفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء: "سيتم العمل على 77 منطقة عشش، بحيث تكون مصر بلا عشش خلال عام، ويكون التركيز على هذا المشروع معالمناطق غير الآمنة والمهددة للحياة".

واستعرضت  وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، الدكتورة ليلى إسكندر، مخطط "مصر بلا عشش بالمناطق الحضرية خلال عام"، مشيرة إلى أن هذه المناطق وصلت إلى 77 منطقة، في 18 محافظة، منها 41? أملاك دولة، و43? أملاك خاصة، و 16 ? تابعة لجهات مركزية، وشددت الوزيرة على أنه لن يكون هناك إخلاء قسريا للمواطنين في هذه المناطق، وسيتم توفير وحدات سكنية لهم، موضحة أن هناك نحو 40? من العشش في محافظة القاهرة.

وأشار محافظ القاهرة، الدكتور جلال السعيد، إلى أن هناك نحو 27 ألف يجب أن يتم إحلالها، يتم تنفيذ منها 11 ألف وحدة سكنية، منها 5 آلاف وحدة تقوم بها مؤسسة معا، مؤكدا أن الأراضي الخاصة بتنفيذ وحدات سكنية بديلة، متوفرة بالمحافظة بالفعل، ويتم حاليا البحث عن طرق للتمويل.

وشدد الفنان محمد صبحي على ضرورة اقتحام جميع المناطق العشوائية، بعدما أصبحت ستارا للخارجين عن القانون، مؤكدا أن المؤسسة مستعدة لتنفيذ مشروعات مماثلة، للمشروع الذي قامت بتنفيذه فى منطقة السلام، بالروح نفسها، دون كلل على أن تقوم الدولة بتقديم المرافق العامة.

ورفض صبحي تسمية البعض المشروع باسمه، وقال: "هذا ليس مشروع محمد صبحي، وإنما مشروع مصر"، مؤكدا أن التطوير لا يهدف إلى نقل المباني، وإنما إدماج أهالي هذه المناطق مع المجتمع بشكل عام.

وطالب صبحى بطرح مشروعات استثمارية لصالح تطوير العشوائيات، وهو ما أكده وزير الإسكان بأنه تم بالفعل طرح مشروعات استثمارية وتوجيه عائدها لصالح العشوائيات، وعرض وزير الإسكان على محمد صبحى إمكانية مشاركة الوزارة لمؤسسة معا، لتنفيذ 3 آلاف وحدة من المشروع.