التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تشارك في الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية

تبدأ اليوم، الثلاثاء، الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات والهيئات المالية وصناديق التمويل العربية في دولة الكويت، والتي تضم اجتماعات مجالس محافظي ومساهمي كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربى، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.


ويشارك فيها وزراء الاقتصاد والمالية والتعاون الدولي في الدول العربية، وممثلون عن جامعة الدول العربية، ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية، وتتناول هذه الاجتماعات مراجعة ومناقشة البرامج والأنشطة التمويلية والأداء المالي لهذه المؤسسات خلال عام 2014.


ومن المقرر أن يشارك في الاجتماعات عدد من الوزراء المصريين، منهم وزراء التعاون الدولي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والزراعة، وممثلون من وزارة المالية والبنك المركزي.


وتشارك وزيرة التعاون الدولي، نجلاء الأهواني، بصفتها محافظ جمهورية مصر العربية لدى كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.


 وقالت الأهواني قبيل مغادرتها للمشاركة في الاجتماعات أن اجتماعات العام الحالي تحظي بأهمية كبيرة في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية التي تمر بها المنطقة العربية، كما أثنت على الدور التنموي الذي تقوم به صناديق ومؤسسات التمويل العربية في تمويل المشروعات، ودعم الجهود التنموية للحكومات العربية، وحكومات الدول النامية في ظل ما تُقدمه من تمويلات بشروط مُيسّرة تتناسب إلى حد كبير مع الاحتياجات التنموية لهذه الدول.


وأكدت أن الاقتصاد المصري يحظى بثقة كبيرة لدى هذه المؤسسات، الأمر الذي جعل مصر تتصدر الدول في الاستفادة من الحزم التمويلية المُقدمة من تلك الصناديق خلال العقدين الأخيرين، وهو ما ظهر جليا من خلال المشاركة رفيعة المستوى من قبّل تلك المؤسسات في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، والتأكيد على مساندتها للاقتصاد المصري في إطار خطة الدولة وأولويات الحكومة المصرية.