التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

"الجارديان": اليونان تريد 279 مليار يورو تعويضات من ألمانيا

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نقلا عن نائب وزير المالية اليوناني، أن ألمانيا تدين بنحو 279  مليار يورو (205 مليارات استرلينى) في تعويضات عن الاحتلال النازي للبلاد. 


وكان اليونانيون والحكومات السابقة لليونان يضغطون باستمرار من أجل تحصيل التعويضات عن أضرار الحرب من ألمانيا لعشرات السنين، لكن لأول مرة الحكومة اليونانية تحدد مبالغ التعويضات. 


وفى الأسبوع الماضي بدأت لجنة برلمانية شكلتها حكومة أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني، في السعي إلى المطالبة بالديون الألمانية، بما في ذلك تعويضات الحرب، وسداد ما يسمى قرض الاحتلال، التى أجبرت ألمانيا النازية بنك اليونان أن تدفعه وعودة الكنوز الأثرية المسروقة.


وأفاد نائب وزير المالية، ديميتريس مارداس، وهو يتحدث إلى اللجنة البرلمانية الإثنين، أن الديون المستحقة لأثينا من برلين تبلغ 278.7 مليار يورو، وهذا وفقا  لمكتب المحاسبة العامة في البلاد، وكان قرض الاحتلال يبلغ 10.3 مليار يورو.


واكتسبت الحملة من أجل التعويض المالي من ألمانيا شعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، حيث عانى اليونانيون كثيرا بسبب تدابير التقشف التي فرضها الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولي في مقابل كفالات بقيمة 240 مليار يورو لإنقاذ اليونان من الإفلاس.


واتهم رئيس الوزراء اليوناني ألمانيا وسياسات التقشف بزيادة المعاناة على الشعب اليوناني، وهدد بأن يطالب بالتعويضات في منتصف المحادثات من أجل فك قيود المساعدات عن اليونان، ما أغضب برلين كثيرا. 


ورفضت ألمانيا تلك المزاعم، وتقول إنها كرمت التزاماتها ودفعت 115 مليون فرنك ألمانى عام 1960.