التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:29 ص , بتوقيت القاهرة

باحثون مصريون يبتكرون "ملقاطا ضوئيا" بتقنية النانو

حصل طالبان بالجامعة الأمريكية في القاهرة، تحت إشراف الدكتور محمد سويلم، مدرس ونائب رئيس قسم الفيزياء بالجامعة الأمريكية، على تقدير دولي لأعمالهما في مجال بصريات النانو، لاختراعهما ملقاط ضوئي في حجم النانو، لديه القدرة على الحصر والتحكم في جزئيات النانو، ما سيعود بالنفع على مجال التوزيع الانتقائي للدواء.


وذكر بيان صادر عن الجامعة الأمريكية، اليوم الإثنين، أن الفريق البحثي تكون من سويلم، والطالبان اللذين تخرجا حديثا، وهما محمود المقليزي، الذي تخصص في علم الأحياء، وفرعيا في الفيزياء، ومصطفى هنداوي، المتخصص في هندسة الإلكترونيات والاتصالات، وفرعيا في الفيزياء.


جدير بالذكر أن مجلة "EuroPhysics News"، المتخصصة في نشر الأبحاث المؤثرة في مجال الفيزياء بأوروبا نشر أعمال فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة البحثية، التي قام بها الطالبان قبل تخرجهما عام 2014.


الجهاز النانومتري تصميمه بسيط وسهل، ويمكن دمجه مع الألياف البصرية لأنظمة توصيل الدواء المتقدمة داخل جسم الإنسان، ويمكن تحريك الجزيئات البيولوجية للأماكن المستهدفة داخل جسم الإنسان، ما سيكون له تأثير كبير في توصيل الدواء الانتقائي، ويجعل للدواء تأثيرا أقوى وتركيزا أعلى بالمناطق المصابة، كما أنه سيقلل من الآثار الجانبية للدواء على الأنسجة السليمة، ويقلل من تكرار الجرعات التي يأخذها المرضى.