التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:03 م , بتوقيت القاهرة

توقيع 56 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز

 أكد وزير البترول والثروة المعدنية،المهندس شريف إسماعيل على أن وزارة البترول نجحت في توقيع 56 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز خلال الفترة من نوفمبر 2013 وحتى مارس 2015، باستثمارات حدها الأدنى 12.1 مليار دولار وحفر 254 بئراً بعد توقف دام 4 سنوات.


وأشار الوزير إلى أن الاتفاقيات الجديدة تتضمن 16 اتفاقية للبحث بالبحر المتوسط والدلتا، و18 اتفاقية للبحث بالصحراء الغربية، و22 اتفاقية للبحث بخليج السويس والصحراء الشرقية.


جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم لمحافظة البحيرة، يرافقه وزيرا البترول، والتنمية المحلية، ومحافظ البحيرة، لافتتاح المرحلة (9-أ) من مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، والذى يبلغ معدل إنتاجه 400 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي و2500 برميل يومياً من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار، والتابع لشركة البرلس للبترول.


وأضاف المهندس شريف إسماعيل، أن رؤية الوزارة لتحقيق طموحات مصر تتلخص في تأمين وتوفير احتياجات المواطنين ومختلف قطاعات الدولة الاقتصادية، وخطط التنمية من الطاقة، بأسعار اقتصادية مناسبة، تسهم في تحقيق معدلات التنمية الشاملة المنشودة وتحقيق تطلعات الشعب المصري في مستويات معيشية أفضل.


وأشار وزير البترول إلى وجود عناصر رئيسية لتحقيق هذه الرؤية التي تتلخص في تشجيع وجذب الاستثمارات في مجالي الاستكشاف والتنمية من خلال إبرام اتفاقيات بترولية وطرح مزايدات جديدة، وتطوير بنود الاتفاقيات البترولية، وخفض مديونية الشركاء الأجانب، والانتظام في سداد مستحقات الشركاء، فضلاً عن تنمية الطبقات الجيولوجية العميقة ومصادر الطاقة غير التقليدية، والإسراع في تنفيذ مشروعات التنمية لبدء الإنتاج من الاكتشافات الجديدة.


وأوضح وزير البترول أن الرؤية تتضمن استيراد الغاز الطبيعي لسد الفجوة على المديين القصير والمتوسط، وتطوير البنية الأساسية للتكرير، ونقل وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وبدء تحرير سوق الغاز والمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز عالمي لتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي. كما استعرض الوزير مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي التي تم تنفيذها خلال عام 2014 والتي بلغت 13 مشروعاً بإجمالي استثمارات 3.5 مليار دولار بمعدل إنتاج 1.3 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى و12.8 ألف برميل يومياً من المتكثفات.


واستعرض وزير البترول أيضا مشروعات تنمية حقول الغاز الجاري والمخطط تنفيذها باستثمارات 20.8 مليار دولار لإنتاج 3.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، و79.7 ألف برميل يومياً من المتكثفات، مشيرا إلى تحقيق عدة اكتشافات واعدة للغاز الطبيعي بالطبقات العميقة بالبحر المتوسط، والدلتا، وتشمل اكتشافات سلامات وأتول وساتيس ونوتس وحدوة والمطرية، ستسهم عند الانتهاء من مشروعات تنميتها في زيادة معدلات الاحتياطى والإنتاج من الغاز الطبيعي والمتكثفات.


وأكد إسماعيل حرص الحكومة على الانتظام في سداد مستحقات الشركاء الأجانب لتحفيزهم على ضخ المزيد من الاستثمارات، لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وسرعة تنمية الحقول المكتشفة، لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز، مشيرا إلى أنه تم خفض هذه المستحقات من 6.3 مليار دولار في يونيو 2012، إلى 3.28 مليار دولار في مارس 2015.


ولفت وزير البترول، إلى أن مصر تتمتع بكافة المميزات لتكون مركزاً إقليمياً للغاز من خلال موقعها الاستراتيجى، ووجود قناة السويس وخط سوميد، وتوافر البنية الأساسية للبترول والغاز، ومرور خط التجارة والملاحة العالمى، وموقعها الذى يتوسط الدول المنتجة والمستهلكة، والاستفادة من محافظتى السويس والإسكندرية كمراكز عالمية للتكرير وتداول المنتجات البترولية، فضلاً عن الاستفادة من اكتشافات شرق المتوسط، واستقبال الغاز فى تسهيلات إسالة الغاز بدمياط وإدكو وخطوط الأنابيب، وأشار إلى أن إجمالى استثمارات قطاع البترول فى مختلف الأنشطة البترولية خلال السنوات الخمس القادمة تقدر بحوالى 47 مليار دولار.