التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 04:52 ص , بتوقيت القاهرة

بيزنس انسيدر: روسيا تدخل نفق اقتصادي مظلم

أفادت  مجلة بيزنس انسيدر، أن العقوبات الغربية والانخفاض الحاد في أسعار النفط، شكلت ضربة قوية للاقتصاد الروسي و سوف تتركه في حال أسوأ مما كان يتوقعه الاقتصاديون، و هذا وفقا لتقرير جديد صادر عن البنك الدولي.


وثيقة بعنوان "فجر اقتصادي جديد" تتوقع انكماش الاقتصاد الروسى بنسبة 3.8% هذا العام، في حالة استمرار سعر النفط على ما هو عليه الآن عند 53 دولارا للبرميل في المتوسط.، و في ديسمبر كان التقرير السابق للبنك دعا إلى انخفاض الاقتصاد إلى 0.7 % في عام 2015.


وكان السعر المتوسط لبرميل البترول، قد انخفض بقوة منذ أواخر يونيو 2014،من 110 دولارات للبرميل وصولا إلى سعره الحالي متوسط منخفض 50 دولارا، وليس هناك أي دليل على أن الأسعار سوف تنتعش في المستقبل القريب. و هذا يصعب على موسكو وضع ميزانية جديدة و يضعها فى مأزق كبير، فهى حتى الآن تعتمد اعتمادا كبيرا على عائدات الطاقة.


وأظهر أيضا التقرير أن الاقتصاديون بالبنك الدولي يتوقعون العقوبات التي فرضت بسبب دعم موسكو المتمردين في أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة القرم، لافتا إلى أنها لن تنتهي في وقت قريب. و العقوبات وحدها، التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واستراليا وكندا قد منعت الصناعة الروسية من الاقتراض من الغرب واستيراد التقنيات لقطاع الطاقة لديها.


وهذا بطبيعة الحال، يعني حرمان البنوك الغربية وشركات الطاقة لممارسة الأعمال التجارية مع روسيا، ولكن قال التقرير إن موسكو هى المضارة  الأكبر من العقوبات، وأفاد إلى أن "العزلة عن الأنشطة الاقتصادية الدولية، مثل المعاملات التجارية والمصرفية، والتي تقوم بدور محوري في النمو في أي بلد، أثبتت أن تكون ضارة للغاية بالنسبة للاقتصادات المستهدفة حتى لو يعاني المرسل أيضا إلى حد ما من ضياع الفرص التجارية مع البلد الخاضع للعقوبات"


وقال التقرير إن كل هذا سوف يؤدى لزيادة معدل الفقر في روسيا "بشكل كبير" للمرة الأولى منذ الأزمة الاقتصادية لعامي 1998 و 1999. وأشار البنك الدولي إلى أن معدل الفقر لم يرتفع خلال الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2008 و 2009 بسبب تمتع الروس ببعض النمو في الدخل الذي كان المتاح في ذلك الوقت. ولكن الآن أفاد التقرير،أنه  من المتوقع أن ينخفض الدخل، وأن يرتفع التضخم.


ونتيجة لذلك، أفاد التقرير "أن معدل الفقر سوف يرتفع إلى 14.2% في عام 2015 (أي ما يعادل 20.3 مليون نسمة) ولا يتحرك المعدل في عام 2016 (أي ما يعادل 20.5 مليون)." إن معدل الفقر بالفعل قد ارتفع بشكل طفيف من 10.8% في عام 2013، إلى 11.2? في عام 2014.