التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:28 ص , بتوقيت القاهرة

"الذهب" يحقق مكاسب جديدة في بداية أبريل بفارق 15 دولارا

قال الرئيس التنفيذي لشركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة، رجب حامد، في تقرير له، اليوم الأحد، أن "الذهب حقق مكاسب جديدة مع بداية شهر أبريل مستفيدًا من ضعف الدولار، وتأزم الوضع الجيوسياسي بالشرق الأوسط، وأنهى تداولات الأسبوع مبكرًا، يوم الخميس الماضي، عند مستوى 1201 دولار للأوقية، ببورصة نيوميكس نيويورك، بفارق 15 دولارًا عن سعر الافتتاح.


وتوقع حامد، أن "تعاود الأسواق نشاطها بعد أجازة الأعياد، على مزيدٍ من الارتفاعات للذهب، رغم المستوى الضعيف للذهب بداية الأسبوع، والاقتراب من دعم 1182 دولارًا أكثر من مرة في يومي الإثنين والثلاثاء، وتوقع مزيدًا من الهبوط نهاية الأسبوع مع صدور بيانات سوق العمل الأمريكي، عن شهر مارس، والتى كانت توقعاتها تصب في المزيد من الإيجابيات مثل شهر يناير وفبراير الماضيين".


وأوضح، أن "التوقعات تصب فوق 245 ألف وظيفة، ولكن غالبًا ما تتفاجأ الأسواق بأرقام أدنى للتوظيف في السوق الأمريكي منذ فترة طويلة، وتمخضت بيانات الوظائف المستحدثة عند 126 ألف وظيفة، وهذا رقم يمثل نصف الأرقام المحققة في شهر فبراير الماضي، أو أقل من نصف الأرقام المحققة في يناير رغم علميات التصحيح".


كما توقع أن يظهر أثر هذه الأرقام على أسعار بداية الأسبوع المقبل، والتي يمكن أن تصل إلى 1210 دولارات أو 1220 دولارًا للاونصة، ولم تشفع نسبة البطالة عند 5.5% للدولار على الصمود أمام انفراجة باقي العملات، وصعد اليورو فوق 1.10 من الدولار والإسترليني فوق 1.49 دولار، والين إلى 119 مقابل الدولار، وتبدو المرحلة المقبلة عصيبة على الدولار ليصحح ارتفاعات أطول فترة في تاريخه، والتي بدأها منذ مطلع العام 2014، واستمرت في الربع الأول من العام 2015.


وصاحبت الفضة الذهب في الصعود من بداية الأسبوع محققة مكاسب قدرها 35 سنتًا عن أعلى سعر لامسته الخميس الماضي، ورغم عمليات التصحيح، وجني الأرباح التي ضغطت على أونصة الفضة، لتقفل عند مستوى 16.73 دولار متساويًا مع سعر الافتتاح إلا أن توقعات الارتفاع للفضة هي الأقوى.


ويفترض مشاهدتها مع افتتاحية البورصات بداية الأسبوع المقبل، وتستهدف الفضة حاجز 17.50 دولار، ومعطيات ارتفاع أسعار الفضة تتمثل في ضعف الدولار، والأجواء الجيوسياسية إلى جانب الطلب الفعلي على المعدن الأبيض من أسواق المشغولات والأسواق الصناعية.


وبشأن باقي المعادن الثمينة التي صاحبت الذهب والفضة في نهاية الأسبوع متجهة إلى الصعود وتحقيق مكاسب على حساب الدولار،  جاء على رأسها، البلاتنيوم، الذي بلغت تداولاته الخميس الماضي مستوى 1157 دولارًا، بفارق ارتفاع قدره 27 دولارًا عن سعر الافتتاح، وبالمثل حقق البلاديوم 8 دولارات صعود عن سعر الافتتاح.


واتسمت حالة الأسواق المحلية بالهدوء في بداية الأسبوع مع تدرج صعود الذهب، وكانت حركة الشراء نهاية الأسبوع أكثر من بدايته رغم ارتفاع الأسعار، وبدأت الأسواق متفائلة بصعود الذهب، وحقق كيلو الذهب الخام 200 دينار صعود، وبلغت قيمته الخميس  الماضي، 11750 دينارًا، وتجاوز 11800 في أجازة البورصات؛ لأن التجار عمدوا إلى تحصين الأسعار تحسبًا لافتتاحات البورصات على ارتفاع بداية الأسبوع المقبل، كما ساهمت حركة المشغولات في ارتفاع مبيعات الذهب، وحققت مشغولات عيار 21، وعيارات 22، اكبر نصيب من المبيعات.