التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 10:43 ص , بتوقيت القاهرة

خبراء: حالة من الغموض والعشوائية داخل البورصة المصرية

تعرضت البورصة المصرية، قبل نهاية تعاملات جلسة اليوم الأحد، إلى موجة تراجعات قوية وهبوط مؤشرها الرئيسي إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2014، وخسائر رأسمالها التي اقتربت من الـ5 مليارات جنيه، ورصد "دوت مصر"، أراء الخبراء في السوق حول هذه التراجعات.


قال رئيس شركة إيجل للاستشارات المالية، ياسر عمارة، لـ"دوت مصر"، إن ما يحدث في السوق اليوم، نتيجة وجود خلل في السوق قد يعود لعدة أسباب، على رأسها عمليات بيع عشوائية، جاءت بعد وجود حالة من الضبابية بين المستثمرين في السوق سواء محليين أو أجانب، مشيرا إلى أن هذه الحالة خلقت نتيجة تجمع لبعض الأحداث والأسباب السلبية.


أضاف عمارة أن هناك عده أسباب، ساهمت بدور في هذه التراجعات، منها الاختلاف بين أطراف سوق المال ووزارة المالية فيما يخص موضوع الضريبة الرأسمالية، أيضا أحداث اليمن والتوترات السياسية، انخفاض أسعار البترول وتأثيره يكون بطريق غير مباشر من خلال تأثرنا بأسواق الخليج، وكذلك عدم وضوح الرؤية بالنسبة لمشاريع شرم الشيخ.


من جانبه قال المحلل الفني، خالد، إن الشكل العام في السوق غير واضح، على الرغم من وجود عمليات شراء من قبل الجانب والعرب، إلا أن المستويات التي نشهدها اليوم، لم نشاهدها منذ ديسمبر 2014، وأضاف أنه على الرغم من استقرار الوضع والتفاؤل بالمستبقل إلا أننا نرى نزيف البورصة متواصل، مشيرا إلى أن بداية النزول في خلال الجلسات الماضية، كانت نتيجة عمليات بيع المؤسسات القوي.


ويطالب نجاح بالتدخل الحكومي في السوق وكذلك خبراء المال والاقتصاد، للوقوف على حلول فيما يمر به السوق.


أما مدير التداول بشركة التوفيق للسمسرة والأوراق المالية، محمد جاب الله، فقد اختصر حديثه عما يحدث اليوم في" محدش فاهنم إيه االي بيحصل في السوق" مشيرا إلى أنه ربما السوق يستشعر حدث قوى ولم نعرفه.