التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

التحصيل الإلكتروني للضرائب.. "من أجلك أنت"

باتت المدفوعات الإلكترونية من الخدمات التي تسعى الدولة لتعميمها خلال الفترة المقبلة، من أجل التغلب على أوجه القصور، التي تعاني منها منظومة تحصيل الضرائب، بحسب ما أكده رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الدكتور مصطفى عبد القادر.


السداد الإلكتروني للضرائب يساعد الممولين على سداد الضرائب المستحقة عليهم بطريقة سهلة وتتميز بالدقة والأمان في تحصيل الضرائب بدون مخاطر، خاصة وأن القانون رقم 201 لعام 2014، يكفل أداء الضريبة المستحقة على شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية بوسائل الدفع الإلكتروني.


والآن يمكن للمواطن أن يسدد ضرائبه، عبر وسائل إلكترونية متطورة، بدلا من تكبد مشقة الدفع التقليدي للضرائب، حيث يوجد 4 آلاف مكتب بريد بمختلف أنحاء الجمهورية يستطيع من خلالها المواطن أن يدفع عن طريقها كافة الضرائب المستحقة عليه، وبحسب ما أكدته هيئة البريد فإن عملية الدفع الإلكتروني للضرائب لا تستغرق أكثر من 5 دقائق فقط عبر شباك واحد فقط..


ووفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة شركة "إي فاينانس"، المهندس إبراهيم سرحان، في تصريح لـ"دوت مصر"، فإن الشركة تعمل باستمرار على تحسين وتطوير منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، مضيفا: "تم تسوية مستحقات ضريبية للحكومة المصرية بقيمة 400 مليار جنيه، منذ تفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني قبل حوالي 5 سنوات وحتى الآن".


واستطاعت إي فينانس القيام ببناء منظومة إلكترونية للدفع والتحصيل الإلكتروني متضمنة مجموعة من قواعد البيانات والتقارير المالية التي تخدم جميع الأطراف مثل وزارة المالية والمصالح الإيرادية والجهات الحكومية والبنوك، وتتمتع تلك المنظومة بأعلى درجات التأمين والتشفير وفق معايير الأمن القومي المصري، ويوجد 3439 فرعا بنكيا، يمثلون 32 بنكا على مستوى الجمهورية، يقدمون خدمات دفع المستحقات الضريبية إلكترونيا.


ومن المتوقع أن تقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة إي فينانس بإطلاق موقع إلكتروني خلال أيام قليلة، ليتمكن من خلاله المواطن من دفع الضرائب بشكل إلكتروني.


وأكد المهندس أشرف صبري رئيس مجلس إدارة شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الشركة مستمرة في مفاوضاتها مع وزارة المالية، بغرض تفعيل خدمة الدفع الإكلتروني للضرائب عبر شبكة فوري، مشيرا إلى أن تلك المفاوضات قد تسفر عن أمرا إيجابيا خلال الفترة المقبلة.


وأوضح أن هناك ما يقرب من 5 ملايين ممول، منهم حوالي 3 ملايين ممول يسددون ضرائب بسيطة للغاية، وبالتالي يمكن أن تستفيد تلك الشريحة من سداد الضرائب عبر فروع فوري المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية.


وألمح صبري إلى أن ضريبة السيارات الآن يمكن دفعها عبر ماكينات فوري بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية، وهي من الخدمات التي نتوقع إقبالا شديدا عليها خلال الفترة المقبلة.


ويمكنك أن تقوم بدفع ضرائبك إلكترونيا عبر اتباع تلك الخطوات التي يقدمها لك موقع "دوت مصر". اضغط هنا


ويمكنك ان تتعرف على أماكن فروع البريد وفروع البنوك التي يمكنك من خلالها أن تدفع ضريبتك بشكل إلكتروني. اضغط هنا