التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

س و ج.. الضريبة العقارية في مصر

ما هي الضريبة العقارية؟


هي ضريبة كانت تعرف قديما بالعوايد، وتسمى في الوقت الحالي بالضريبة العقارية، إذ يتم إعفاء السكن الخاص حتى 2 مليون جنيه، وكذلك المساكن المملوكة قبل 1996 معفية، إلا إذا تم التصرف فيها بعد 2008.


على من يتم تطبيق الضريبة العقارية ؟


إذا كانت ''الشقة'' ملك شخص وأسرته، وأقل من 2 مليون جنيه، سيعفى من الضريبة العقارية، وستكون الضريبة على الوحدة الإضافية فقط..


ماهي مواصفات العقارات التي تشملها الضريبة ؟


الضريبة تفرض على القيمة الإيجارية للعقارات المبنية أو على الأراضي المستعملة (جراج ، ساحة للعب الكرة ...وهكذا)، و سواء كان استعمالها بعائد أو لا، وأيضا تفرض على العقارات غير تامة البناء ولكنها مستعملة.


ويتم تحديد القيمة الإيجارية من قبل لجان الحصر والتقدير.


كيف يتعامل القانون مع الأراضي المبنية على أرض زراعية؟ 


تفرض الضريبة العقارية على المباني على أرض زراعية المصرح بالبناء عليها، أو غير المصرح بها، ولكنها استمرت لمدة ثلاث سنوات بدون محضر من القسم، وبها إنارة أو مياه، وهنا يؤخذ على القانون أنه قنن حال المخالف.


ما هو أثر القانون على المستأجرين؟ 


يتخوف البعض من نقل مالك العقار لعبء الضريبة إلى المستأجر،  وبالتالي ستزيد قيمة الإيجار . 


ماهي تعديلات اللائحة التنفيذية للقانون؟


استبعاد 30? من القيمة الإيجارية السنوية للعقار، التي حددتها لجان الحصر والتقدير، وذلك مقابل جميع المصروفات التي يتحملها المكلف بأداء الضريبة، وتحسب الضريبة بنسبة 10? من صافي القيمة الإيجارية السنوية التي تم التوصل إليها.


 أما بالنسبة للأماكن المستعملة في غير أغراض السكن، فيستبعد 32? من القيمة الإيجارية السنوية، التي حددتها لجان الحصر والتقدير مقابل جميع المصروفات، التي يتحملها المكلف بأداء الضريبة، وتحسب الضريبة بنسبة 10? من صافي القيمة الإيجارية السنوية التي تم التوصل إليها.


ما هي العلاقة بين دافع الضريبة ومأمورية الضرائب ؟


بناء على تعديلات اللائحة، على كل مكلف بأداء ضريبة العقارات المبنية، سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، أن يقدم لمأمورية الضرائب العقارية الواقع في دائرة اختصاصها العقار إقراراً على النموذج المعد لذلك بمقر المأمورية، مقابل إيصال دال على ذلك، أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول، وذلك خلال النصف الثاني من السنة السابقة للحصر، في حالة الحصر الخمسي، وفي موعد أقصاه نهاية شهر ديسمبر، من كل عام في حالات الحصر السنوي.


كما أنه على مأموريات الضرائب العقارية إخطار المكلف الذي يقع عقاره في دائرة اختصاصها بالتقديرات المشار إليها والضريبة المقدرة، مقابل إيصال يفيد استلامه، أو بالبريد المسجل الموصى عليه بعلم الوصول، أو بإحدى الوسائل المقررة قانوناً، وذلك على النموذج رقم «3» المعد لهذا الغرض إذا كان من شأن التقدير استحقاق الضريبة عليه، على أن يوضح بالإخطار تاريخ النشر بالجريدة الرسمية ورقم العدد المنشور فيه.


ما هو وضع المالك على "المشاع" ؟


الملاك على المشاع «الورثة أو الشركاء» يتم معاملتهم معاملة المالك الواحد، فإذا كانت حصصهم "مفرزة" أي قابلة للبيع  للغير أو لباقي المالكين"، ويعامل كل منهم كمالك.


ما هي الوحدات المعفاه من الضريبة العقارية؟


يتم إعفاء كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية، بحيث تقل قيمتها الإيجارية السنوية، بعد خصم مصاريف الصيانة المنصوص عليها فى المادة «12» من القانون، عن 1200 جنيه، على أن يخضع ما زاد على ذلك للضريبة، وتعامل الوحدات المتصلة، وما يلحق بها من مباني وحدة واحدة في تطبيق هذا الإعفاء.


وعلى المأمورية المختصة، إمساك سجل قيد الإقرارات المقدمة من المكلفين بأداء الضريبة، إعمالا لحكم الفقرة الثانية من المادة «18» من القانون، والخاصة بزوال سبب الإعفاء، على أن يوضح به تاريخ تقديم الإقرار وما تم بشأنه.