التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

وكيل أول "الصناعة": الانتهاء من القانون الجمركي العربي الموحد

أكد سعيد عبد الله وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية ورئيس قطاعي الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية، أن الوزارة تعمل على تسريع مفاوضات إجراءات إنشاء الاتحاد الجمركي العربي الموحد، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من القانون الجمركي العربي الموحد، وجار العمل على اللائحة التنفيذية له.


وقال عبد الله إنه سيتم العمل على حرية انتقال السلع والفحص وتوحيد المواصفات والتصنيف الجمركي للسلع مع التبويب الجمركي (بنود للسلع)، متوقعا الانتهاء من ذلك خلال العام الجاري.


وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع بالجامعة العربية منتصف شهر أبريل الجاري للتفاوض بشأن قواعد المنشأ، مبينا أن هذه القواعد ستعمل على تحقيق التكامل الصناعي بين الدول العربية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة لديهم، بما يساعد على إعادة توزيعها وتوسيع مجال الاستثمار ورفع درجة التكامل الإنتاجي، بما يعود بالنفع على تلك الدول.


وفيما يتعلق بتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، أوضح عبد الله أنه جار العمل بشأنها، لافتا إلى أن العائق الأكبر في تحرير الخدمات هو الحصول على تأشيرة الدخول خاصة في دول الخليج العربي، مطالبا بضرورة التفرقة في المعاملة بين رجال الأعمال والمستثمرين وبين الأفراد العادية مع إعطائهم تأشيرة متعددة ولمدة عام أسوة بما يحدث في الدول الأوروبية.


على جانب آخر ، قال عبد الله" إنه سيتم في منتصف شهر أبريل المقبل، انتهاء العمل باتفاقية الرورو مع تركيا رسميا، ولا نية لتجديدها، مشيرا إلى أن الجانب المصري جمد الاتفاقية منذ عام بسبب السياسية التي اتخذتها الحكومة التركية ضد مصر".


وبشأن إيقاف الخط الملاحي طرطوس واللاذقية الإسكندرية للوصول إلى إيطاليا ومنها إلى الدول الأوروبية بسبب الظروف الأمنية، قال " إنه لا يوجد أي تأثير على الصادرات المصرية حيث إن الهدف منه هو تحسين وتنشيط التجارة العابرة والنقل".


وأضاف إن منفذ أرقين البري الذي يربط مصر بالسوادن المقرر فتحه قريبا من شأنه تشجيع حركة التجارة بين البلدين خاصة في مجال السلع الزراعية والغذائية، كما أن فتح منفذ قسطل - أشكيت على الحدود المصرية السودانية الذي يعتبر النافذة إلى إفريقيا، أدى إلى تنشيط حركة تجارة الجمال والحبوب".
وحول ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط ، قال إنه جار دراسة المقترحات المقدمة لعلاج الانحدار الشديد الذي يعوق حركة السفن.