التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

2.5 مليار جنيه حصيلة جمارك السيارات في 7 أشهر

ارتفع إجمالي حصيلة جمارك السيارات بنحو 600 مليون جنيه خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي الجاري، بالمقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي، يأتي ذلك الارتفاع رغم تخفيض جمارك السيارات الأوروبية المستوردة بنسبة 10% تنفيذا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.


ووفقا للتقرير المالي الشهري لوزارة المالية بلغت الإيرادات الجمركية لسيارات الركوب 2.5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو وحتى فبراير الماضيين، بالمقارنة بنحو 1.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.


يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه إجمالي المتحصلات الجمركية من السيارات الأخرى، بخلاف سيارات الركوب، 613 مليون جنيه، مقابل 517 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.


ووفقا لوزارة المالية، فإن إجمالي الإيرادات الجمركية من قطع غيار وسائل النقل بلغت نحو 575 مليون جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى فبراير الماضي مقابل 487 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.


ووفقا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي المصري، هشام رامز، فإن المصريون استوردوا خلال 5 أشهر، بداية من العام المالي الجاري، سيارات بنحو مليار و400 مليون دولار، ما يساوي حجم استيراد سيارات العام الماضي بالكامل.


يذكر أن مصلحة الجمارك خفضت بداية يناير الماضي قيمة جمارك السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي بنسبة 10%، على أن يستمر التخفيض بنفس النسبة كل عام، وإلغائها بالكامل في 2019، وفقا لبنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية الموقعة في 2004.