التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:05 م , بتوقيت القاهرة

9 مشروعات تقنية تفوز بجائزة "المبتكر الشاب"

أعلنت جمعية "نهضة المحروسة"، عن المشروعات الفائزة بمسابقة "شغال" وهي إحدى مسابقات برنامج "جوائز المبتكر الشاب" لدى الجمعية، خلال الاحتفالية التي أقيمت بالجامعة الأمريكية في القاهرة، أمس الخميس.


المشروعات الفائزة عددها 9، من ضمنها مشروع لفريق "ecoCooling" والذي قام بابتكار وحدة يتم تركيبها على أجهزة التكييف توفر من استهلاكه في الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، كما قام فريق "دواير" بابتكار طريقة جديدة لإنتاج ألواح خشبية لتستخدم في تصنيع أثاث للمنازل من قش الأرز.


وأفادت ندى الجمال، مديرة مشروع "جوائز المبتكر الشاب"، في بيان صحفي، بأن الجمعيات الأهلية عليها دور هام في دعم الشركات الناشئة ذات الطابع التقني والتي ستساهم في حل العديد من مشاكل بلادنا.


حضر الحفل مجموعة من كبار الشخصيات في مجال العلوم والتكنولوجيا على رأسهم الدكتور عمرو عزت سلامة وزير الدولة للبحث العلمي الأسبق، تحت رعايته، كما حرص على الحضور العديد من الرعاة وهم مكتب شرقاوي سرحان وشركة صادكو بالإضافة إلى شركاء المشروع المتميزين في البحث العلمي من المجتمع المدني والقطاع الخاص.


وفي نهاية الحفل، كرم الدكتور عمرو سلامة ورئيس مجلس إدارة جمعية نهضة المحروسة، لؤي الشواربي، الفائزين بالمسابقة لعام 2015، بعدها أعلن الشواربي عن فتح باب التقدم لمسابقة هذا العام.


يذكر أن المشروع دعم على مدار 10 أعوام، أكثر من 3832 مستفيدا من شباب العلماء والمهندسين والباحثين فى 87 كلية في مجالات متعددة مثل الهندسة، والحاسب الآلي وتكنولوجبا المعلومات، والزراعة، والعلوم بالجامعات المصرية الحكومية، كما نجح في دعم  670 مشروعا فائزا، 40 نموذجا أولي وبناء علاقات وشراكات مع أكثر من 20 شريكا من الشركات والهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني.