التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

اليابان تقدم 30 مليون دولار لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية و5 ملايين لصالح الغذاء في غزة

 أعلنت اليابان، اليوم الخميس، تقديم 30 مليون دولار لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية خلال صندوق البنك الدولي الاستئماني لدعم البرنامج الفلسطيني للإصلاح والتنمية، و5 ملايين دولار لصالح برنامج الأغذية العالمي في قطاع غزة.


  و في بيان صحفي قالت ممثله اليابان لدى السلطة الفلسطينية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، إن الحكومة اليابانية التزمت بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية من خلال صندوق البنك الدولي الاستئماني متعدد المانحين لخطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية.


وأضاف البيان، أن المنحة المالية لدعم الوضع المالي المتأزم للسلطة الفلسطينية تأتي كجزء من الدعم الإضافي الأخير من الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني والذي أعلنه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارته إلى فلسطين في يناير 2015 والبالغة 100 مليون دولار.


وأكدت الممثلة، أن اليابان تدعم ماليا وتقنيا جهود التنمية الاقتصادية التي تبذلها الوزارات الرئيسية للمساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لإقامة الدولة الفلسطينية بما يتماشى مع خطط التنمية الوطنية للسلطة.



وأنشئ صندوق البنك الدولي الاستئماني متعدد المانحين لدعم البرنامج الفلسطيني للإصلاح والتنمية في العاشر من أبريل عام 2008، من خلال اتفاقية وقعت بين البنك الدولي والسلطة الفلسطينية.


ويعد الصندوق نقطة محورية في دعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية والتي تدعم تعزيز قدرات السلطة الفلسطينية للحفاظ على عدد من الإصلاحات الهامة التي أدخلت حتى الآن وإلى تعزيز مزيد من التقدم.


وفي السياق ، أعلنت الحكومة اليابانية، عن تقديم منحة مالية لبرنامج الأغذية العالمي بقيمة 5 ملايين دولار لدعم الأسر الأشد فقرا والذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة.