التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 07:58 ص , بتوقيت القاهرة

الإسكان: تنفيذ 40 % من "المناطق الساخنة" قبل 30 يونيو

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، ضغط البرنامج الزمنى لعدد من مشروعات محطات مياه المناطق الساخنة، على مستوى مصر، للانتهاء منها قبل الموعد المحدد في 30 يونيو المقبل، حيث يتم تنفيذ 82 مشروعا على مستوى مصر، تم الانتهاء من نحو 40 % منها، وجاري العمل على بقيةالمشروعات.


وقال الوزير خلال اجتماعه بمسؤولي المرافق بالوزارة اليوم الخميس، إنه تم الانتهاء فعليا من محطات مياه الشرب على مستوى مصر، ضمن المناطق الساخنة، التي تعاني من أزمات المياه في الصيف، بجانب تنفيذ نحو 40 % من هذه المشروعات.


 


وأضاف الوزير: "المحطات التي تم الانتهاء منها فى الجيزة والقليوبية و الدقهلية وعدد من محافظات الصعيد، مثل محطتي أبوسليم وأبو صير في بني سويف وديرمواس في المنيا".


وأشار الوزير، إلى أنه جاري الانتهاء من عدد آخر من مشروعات الصرف الصحي، وسيتم افتتاحها خلال أيام، منها محطة صرف صحي عين شمس، والتي سيتم افتتاحها 25 أبريل المقبل، بطاقة استيعابية 300 ألف متر مكعب في اليوم، باستثمارات تقدر بنحو نصف مليار جنيه، وتخدم مناطق عين شمس ومصر الجديدة والمطرية وشرق القاهرة، فضلا عن محطة صرف صحي الوفائية بالبحيرة بطاقة استيعابية 6 آلاف متر مكعب في اليوم.


وأوضح مدبولي،أن خط أكتوبر بطول 8 كيلومترات لتدعيم وسط الجيزة، سيتم الانتهاء من تنفيذه قبل 30 يونيو المقبل أيضا، للقضاء على أزمة المياه فى وسط الجيزة، لافتا إلى أنه جاري تسليم محطة مياه شرب "أجا" بطاقة 43 ألف متر مكعب في اليوم، بجانب الانتهاء من ضخ المياه في محطة أسوان الجديدة تهميدا لتشغيلها خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي ستدعم مدينة أسوان الجديدة وبعض المناطق المجاورة لها فى محافظة أسوان.


ولفت الوزير، إلى أنه بالنسبة لمدينة القاهرة الجديدة، فيتم حاليا تنفيذ مشروعي محطة المياه المدمجة بطاقة 30 ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة 45 مليون جنيه، فضلا عن خطوط التدعيم من العبور حتى القاهرة الجديدة بطول 15 كيلومترا، علاوة على الانتهاء من محطة مياه العبور والتي دخلت الخدمة جزئيا، وجاري الانتهاء من كافة أعمال الربط بها لتنقية مليون متر مكعب في اليوم وتخدم مدن العبور والقاهرة الجديدة والشروق وبدر والسلام والنهضة.