التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:48 م , بتوقيت القاهرة

صور| مدى جودة المكالمات والإنترنت على الدائري والمحور

أجرى فريق من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قياسات ميدانية للتغطية وجودة الخدمات لشركات المحمول على الطريق الدائري، حول القاهرة وطريق محور 26 يوليو، خلال العطلات الأسبوعية لمدة أسبوعين متتالين، بهدف قياس مستوى جودة الخدمة خلال ساعات الذروة على الطريقين.


وأوضحت القياسات أن النتائج غير ثابتة مع ظهور تدني للخدمة ببعض المناطق، حيث تخطت بعض الشركات النسب المعتمدة من الجهاز، ونشر الجهاز هذه القياسات على موقعه الإلكتروني.


جودة خدمات الاتصالات على محور 26 يوليو:


تم إجراء قياس كفاءة شبكة المحمول على محور 26 يوليو يومي 22 و27 مارس الماضي، على مدار ما يقرب من 4 ساعات، وفيما يتعلق بالصوت فتم رصد 118 مكالمة لكل شركة من شركات المحمول الثلاث، وجاء النتيجة بفشل المستخدمين في إجراء مكالمتين من أصل 118 عبر شبكة موبينيل، و4 مكالمات من أصل 118 لشبكة فودافون، في حين لم يتم رصد فشل إجراء مكالمات عبر شبكة اتصالات.



ولم يسجل التقرير انقطاع أي مكالمة لشركة موبينيل، في حين رصد انقطاع 3 مكالمات لفودافون من أصل 118، و3 مكالمات عبر شبكة اتصالات من أصل 117 مكالمة.



أما عن جودة الصوت خلال المكالمة، فقد رصد التقرير مكالمة واحدة سيئة لموبينيل، و7 مكالمات سيئة لفودافون، و8 مكالمات سيئة لاتصالات.



وفيما يتعلق بجودة خدمات الإنترنت عبر الشبكات الثلاث، تم رصد 122 عملية اتصال بالإنترنت عبر شركة موبينيل، ونجحت بامتياز، بسرعات نقل بيانات وصلت إلى 2946 ك/ث، ولم يعان مستخدموها أي مشكلة في الدخول على الإنترنت.


أما فودافون فقد تم رصد 113 عملية اتصال بالإنترنت، فشلت خلالها عملية واحدة، مع تسجيل سرعات نقل بيانات وصلت إلى 2712 ك/ث.



أما اتصالات فقد تم رصد 105 عمليات اتصال بالإنترنت، ونجح مستخدموها بامتياز في الدخول إلى الإنتنرت بسرعات 2173 ك/ث.



 


جودة خدمات الاتصالات على الطريق الدائري:


أما الطريق الدائري فقد تم إجراء القياسات عليه يومي 23 و26 مارس الماضي، على مدار ما يقرب من 4 ساعات، وفيما يتعلق بالصوت جاءت النتيجة بفشل المستخدمين في إجراء مكالمتين من أصل 123 عبر شبكة فودافون، و3 مكالمات من أصل 125 لشبكة اتصالات، في حين لم يتم رصد فشل إجراء مكالمات عبر شبكة موبينيل.



ولم يسجل التقرير انقطاع أي مكالمة لشركتي فودافون واتصالات، في حين رصد انقطاع 3 مكالمات لموبينيل.



أما عن جودة الصوت خلال المكالمة، فقد رصد التقرير مكالمة واحدة سيئة لفودافون، و7 مكالمات سيئة لموبينيل، و5 مكالمات سيئة لاتصالات.



وأوضح الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المهندس هشام العلايلي، في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الجهاز أرسل نتائج القياسات الميدانية للشركات لدراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين مستوى الخدمة والالتزام بالمعايير المعتمدة من الجهاز، وسيتابع فريق من الجهاز تنفيذ هذه الإجراءات ضمانا لحصول المستخدمين على خدمات المحمول بأعلى جودة على الطرق والمحاور الرئيسية.


وأكد العلايلي أن الجهاز انتهى بالفعل من تحديث أجهزة قياس مستوى جودة خدمات المحمول، ما سيسمح له بزيادة كفاءة عملية القياس ومضاعفة عدد الأماكن التي يتم قياسها على الطرق وداخل المباني، مع إمكانية قياس جودة الخدمات للمكالمات الطويلة، وسيتم نشر نتائج تقارير جودة الخدمات بصفة شهرية.