التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:30 ص , بتوقيت القاهرة

الفلوس فى الأمثال.. "السلف تلف والرد خسارة"

"الفلوس تخلي العجوز ننوس"، "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، "اطبخي يا جارية كلف يا سيدي"، "العين بصيرة والأيد قصيرة" عينة من الأمثال الشعبية التي تناولت الاقتصاد بشكل فكاهي للهرب من تعقيدات الأرقام، وعادة ما تكون الأمثال الشعبية بمثابة الخيط الذي يربط الجيل الحالي بالأجيال السابقة، "دوت مصر" يقدم أبرز الأمثال الشعبية التي تناولت الاقتصاد بحس فكاهي.


أهمية المال


فمثلا تناولت الأمثال الشعبية أهمية المال والتصرف فيه بحكمة وعدم الإسراف ومنها "إن كنت على البير أصرف بتدبير"، و"القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، و"المال السايب يعلم السرقة"، وهناك ما يُظهر أن المال يغير من رأى الناس في شخص به بعض الخصال السيئة، مثل" الفلوس تخلي العجوز ننوس"، كما تناولت نفوذ المال في "الجنيه غلب الكارنية".


البعد عن الشح


ولفتت الأمثال الشعبية إلى أهمية البعد عن الشح، والحث على تنمية رؤوس الأموال مثل "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، ولكن قد يراها آخرون دافعا للتبذير، والإسراف، وهذا الصنف من الناس يرى أنه من العبث أن يضع لمصروفاته ميزانية، وتناولت الأمثال أيضا دور المال في الزواج حين قالت "بفلوسك بنت السلطان عروسك"، و"لبس البوصة تبقى عروسة" أي أنه من ينفق على مظهره بشكل جيد يصير مختلفا عما كان عليه قبل ذلك، وتناولته بعد الزواج في "ميعبش الراجل إلا جيبه"، و"اطبخي يا جارية .. كلف يا سيدي" أي أنه على رب المنزل أن يوفر المال اللازم لزوجته لتلبي احتياجات أسرته.


السلف تلف


كما تحدثت الأمثال عن موضوع "الدّين" وتناولته على أنه مشكلة يعاني منها الكثير من الناس فمثلا، "السلف تلف والرد خسارة"، "المكسي بلباس الناس عريان"، "اللي يتاجر بمال غيره يفلس"، "صبري على بطني ولا صبر الناس عليا"، تبين هذه الأمثلة أضرار الدّين وأهمية الاعتماد على نفسك حتى لو "شديت الحزام".


تجارة واستثمار


ولم تغفل الأمثلة الشعبية، دور التجارة والاستثمار كما ظهر في مثل " فرخة بين أربعة مفيش منها منفعة" ويقصد هنا أن منفعة المشروع تقل كلما زاد عدد المساهمين، و"الخسارة القريبة ولا المكسب البعيد" وقد يكون هذا المثل غير عملي في كل الأوقات، ولكنه مفيد في تصريف الفاكهة ومنتجات الألبان مثلا في بقالة صغيرة، إلى جانب "طّلع من المولد بلا حمص" توحي أنه رغم وجود منافع كثيرة ألا أنه لم يستطع الحصول على أي فائدة.


الشفافية


ولكن المثل الشعبي لا ينسجم في كل حالاته مع المثالية والشفافية ويقف ضد الفساد المالي، فهو مثلا يقول "إن سرقت اسرق جمل"، ويحث أيضا على الرضا بالرزق والكد في العمل حين قال "إجرى يا ابن آدم جرى الوحوش.. غير رزقك لن تحوش"، و"الفقر مش قلة فلوس الفقر قلة عقل"، ويوضح معاناة الفقير وحاجته في "العين بصيرة والأيد قصيرة".