التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:05 م , بتوقيت القاهرة

اليورو يتجه إلى تسجيل أسوأ أداء فصلي والدولار يرتفع

انخفض اليورو إلى أقل مستوى له في عشرة أيام مقابل الدولار، اليوم الثلاثاء، متجهًا نحو تسجيل أسوأ أداء فصلي له على الإطلاق، في حين يراهن المستثمرون على تزايد التباين بين السياسات النقدية في منطقة اليورو والولايات المتحدة.


وهبط اليورو 11% مقابل الدولار منذ بداية يناير الماضي، متأثرًا بإطلاق البنك المركزي الأوروبي برنامجًا للتيسير الكمي قيمته 1.1 تريليون دولار، وتوقعات ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في رفع أسعار الفائدة هذا العام، وواجه اليورو مزيدًا من الضغوط مع فشل اليونان ودائنيها في التوصل إلى اتفاق بشأن الإصلاحات.


ويتجه مؤشر الدولار إلى تسجيل أفضل أداء فصلي له منذ الربع الثالث من العام 2008 مقابل سلة من العملات، وصعد الدولار 9% مع اتجاه مجلس الاحتياطي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة، في حين تتحرك معظم البنوك المركزية الكبرى لتيسير السياسة النقدية.


وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية 0.4% إلى 98.41 بالقرب من أعلى مستوى له في 12 عامًا سجله في وقت سابق من مارس الجاري، ولم يتغير الدولار تقريبًا أمام الين لتبلغ مكاسب العملة الأمريكية مقابل نظيرتها اليابانية حوالي 0.5% منذ بداية العام.


وخسر اليورو في أحدث التعاملات 0.9% مقابل الدولار لينخفض إلى 1.0739 دولار بالقرب من أدنى مستوى في 12 عامًا، وبلغ 1.0456 دولار سجل في 16 من مارس  الجاري، وانخفض اليورو 0.8% مقابل العملة اليابانية إلى 128.92 ين لتبلغ خسائره منذ بداية العام 11.2%.