التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:03 ص , بتوقيت القاهرة

10 نصائح لاستثمار ناجح في البورصة

إذا كنت ترغب في الاستثمار بالبورصة لمضاعفة أموالك فعليك اتباع بعض النصائح لتجنب الخسائر الكبيرة، يقدمها عبر "دوت مصر" رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الإفريقي أيمن فودة.


1- دراسة السوق


لا تدخل للاستثمار في البورصة إلا بعد درس أساليب وإستراتيجيات التعامل على الأسهم، وتحليل السوق لاختيار الوقت المناسب للبيع والاشتراء في مناطق المقاومة والدعم على الترتيب.


2- توفير السيولة


لا تدخل في البورصة بأموال قد تحتاج لخروجها في وقت لا يتناسب مع مجريات السوق، أي أن أموالك المستثمرة في البورصة لا بد من أن تكون مخصصة للاستثمار فقط وزائدة عن احتياجاتك الحياتية.


3- الاقتراض


لا تتجه إلى استخدام الكريدت (الاقتراض) في تعاملاتك حتى لا تعرض نفسك لمزيد من المخاطرة.


4- تنويع الأسهم


"لا تضع البيض كله في سلة واحدة"، أي أنه لا بد من تنويع الأسهم داخل محفظتك الاستثمارية بترشيح السهم المناسب في كل قطاع على ألا تزيد أسهمك عن 3 أو 4 أسهم لسهولة متابعة تحركاتها السعرية.


5- السيولة النقدية


اترك نسبة من السيولة النقدية بمحفظتك الاستثمارية تحسبا لأي هبوط عنيف مفاجئ، لاستغلال ذلك في الاشتراء بأسعار منخفضة للمساهمة في تقليل الخسائر للأسهم الموجودة بالمحفظة.


6- الاشتراء عند الإشاعة


الاشتراء على الإشاعة الإيجابية والبيع على تحقيق الخبر.


7- حماية الأرباح


لحماية أرباحك خفف محفظتك في قمة أي صعود عنيف، استعدادا للاشتراء في نهاية جني الأرباح الذي لا بد من أن يتبع هذا الصعود.


8- تنوع الاشتراء


اجعل جزءا من محفظتك في الأسهم المستقرة "الدفاعية" ذات الذبذبة السعرية المنخفضة، وجزءا آخر في الأسهم ذات الحراك العالي للمتاجرة، وجزءا ثالثا للمضاربة اليومية، والجزء الأخير سيولة نقدية.


9- متابعة مضاعف الربحية


إذا كانت استثماراتك في البورصة على المدى الطويل، أو كنت غير متفرغ لمتابعة أسهمك بصورة شبه يومية، فعليك بالاستثمار بأسهم الشركات التي تمتاز بتوزيعات نقدية معتبرة، للاستفادة من الكوبون السنوي أو نصف سنوي للشركة كعائد شبه مضمون، وذلك بمتابعة مضاعف الربحية للأسهم (عدد الأعوام التي تستعيد فيها سعر سهمك من خلال التوزيعات النقدية كل عام).


10- اختيار شركة التداول


اختر الشركة التي ستتداول من خلالها بعناية فائقة وأن يشهد لها بالنزاهة وتوفير المعلومات عن السوق وقطاعاته، وأن يكون بها قسم تحليل فني يمد المتعاملين بنقاط الدعم والمقاومة للأسهم بصورة دورية، وقسم للتحليل الأساسي لإمدادك بالمراكز المالية ونتائج أعمال الشركات المقيدة لمساعدتك في بناء إستراتيجيتك وقراراتك الاستثمارية بعناية.